بعد واقعة مارينا صلاح.. طبيب عيون يكشف أضرار أشعة صبغة شبكية العين

بعد واقعة مارينا
بعد واقعة مارينا صلاح.. طبيب عيون يكشف أضرار أشعة صبغة شبكي

كانت البداية طبيعية لـ مارينا صلاح صاحبة الـ 29 عامًا، قبل أن تتوفى نتيجة الإهمال الطبي الذي تعرضت له، وانقلبت مواقع التواصل الاجتماعي رأسًا على عقب، فور انتشار حادثة مارينا، ليتعاطف معها الجميع، وببالغ الأسف لم تكن المستشفى لديها القدر الكافي من الالتزامات التي تستدعي إجراءات وقائية قبل مباشرة أشعة الصبغة أو حقن العين بالصبغات التي تسبق الأشعة، فحدثت الكارثة التي أودت بحياة مارينا.

كشف د. شاهر عثمان، طبيب متخصص في شبكية العين بجامعة المنصورة، عن الاسم العلمي لهذه الأشعة والمعرفة بـ «أشعة الصبغة على شبكية العين» والتي يلجأ إليها الأطباء في حالات مرضية معينة تعرف بـ «الشبكية السكري».

وتعتبر هذه الأشعة غير مناسبة لكل الحالات، بل حالات خاصة جدًا، لأن بعض المعرضى يعانون من حساسية شديدة، ضد هذه الأشعة، إذا حدث واضطررنا للجوء لهذه الأشعة، يكون الطبيب حريص جدا، حيث نتوقع نسبة الضرر تكون عالية جدًا، مما يجعلنا نأخذ المزيد من الاحتياطات الطبية، لتجنب وقوع ما حدث مع مارينا.

وتابع شاهر أن للأسف في مصر «الاشعة شغالة عمال على بطال» وبطريقة «غريبة» وهو عكس التعليمات الطبية التي تنص على أنه لا بد أن يكون فيه تجهيز كامل قبل العملية، ويوضح الاحتياطات في حالة حدوث أي مضاعفات.

أما عن الإهمال الذي واجهته مارينا حتى توفت، يكفي عدم وجود غرفة عناية مُركزة في المستشفى، مما أدى بمارينا اللجوء لمستشفى الكهرباء، كما أن الإهمال الذي جعلها لا تخضع لاختبار الحساسية الذي لا بد أن تقوم به، للتأكد من أن حالتها الصحية تسمح بالخضوع للأشعة، وفقًا لما قاله الزوج «فوجئت بأنها أخذت حقنة دون إجراء اختبار حساسية لها، إضافة إلى عدم وجود غرفة رعاية مركزة لإنقاذها وقمنا بنقلها لمستشفى الكهرباء، لكنها فارقت الحياة بعد توقف القلب«.

«تشنجات» وأعراض خطيرة نتيجة الحساسية

اختبار الحساسية الذي أهملت المستشفى من إجراءه للمريضة، كان سيوضح مدى قبول الحالة للأشعة أم لا، بل إن الأعراض التي تظهر على المريض منها التشجنات الذي قد يؤدي للإغماء، من المؤشرات الرئيسية التي تمنع المريض من الخضوع لأشعة الصبغة على شبكية العين.

أجهزة أخرى

كشف د. شاهر،عن وجود أجهزة أخرى لا تعمل نفس عمل أشعة الصبغة، بل بنسبة جودة أقل، تتراوح إلى نسبة 90% وهي تمثل بديل عنها، لكن تضمن خسائر أقل على صحة الإنسان.

إجراءات طبية لأشعة الصبغة

وبحسب التقارير الطبية، فإن إجراء أشعة صبغة على العين تحتاج إلى بعض الخطوات قبلها، مثل التأكد من عدم تناول أي مكملات عشبية أو تناول أدوية، وإجراء اختبار للتأكد من عدم معاناة المريض من حساسية اليود، والتأكد من عدم ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة، والحوامل أيضا ممنوعين من إجراء هذا النوع من الأشعة على العين، لانه ضار بالجنين.

السيناريو المتوقع لوفاة مارينا

بحسب الحال الطبية التي تعرضت لها مارينا، يؤكد د. شاهر، أن مارينا تعرضت لـ «هبوط حاد» بل من المحتمل أن حالتها الصحية لم تكن خطيرة للدرجة التي تستدعي عمل «أشعة الصبغة على شبكية العين» وهذا ما كان سيوضحه اختبار الحساسية الذي أهملت المستشفى فيه.

أعراض خطيرة

تورم الحنجرة

قشعريرة

صعوبة في التنفس

إغماء

مشكلة في الدورة الدموية

سرطان

اعتلال الشبكية السكري

الضمور البقعي

ضغط دم مرتفع

ورم

تضخم الشعيرات الدموية في شبكية العين

تورم القرص البصري

توقف القلب والموت