تهدد سرية بياناتك الشخصية.. تحذير عاجل من استخدام هذه التطبيقات

تهدد سرية بياناتك
تهدد سرية بياناتك الشخصية.. تحذير عاجل من استخدام هذه التطبي

نشرت شركة «URL Genius» المتخصصة في تجارب تسويق تطبيقات QR وإنشاء الروابط، في وقت سابق من العام الحالي، تقريرًا عن إمكانية استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي لجمع الكثير من البيانات عنك، إذ يستخدم الناس مواقع التواصل الاجتماعي للتسلية والتنفيس عما بداخلهم، ولكن الجانب السلبي في هذا الأمر هو أن بياناتهم ربما تكون في خطر.

«يوتيوب» يجمع بياناتك الشخصية لأغراض الخاصة

ويتتبع «يوتيوب» و«تيك توك» البيانات الشخصية للمستخدمين أكثر من أي تطبيقات أخرى، فموقع «يوتيوب» المملوك لشركة جوجل يجمع في الغالب بياناتك الشخصية لأغراضه الخاصة، مثل تتبع سجل البحث على الإنترنت، أو حتى موقعك، لتقديم الإعلانات ذات الصلة.

تطبيق تيك توك يسمح لمتتبعي الطرف الثالث بجمع بياناتك

والأمر الصادم هو ما يفعله تطبيق تيك توك، المملوك لشركة «ByteDance» الصينية العملاقة للتكنولوجيا، إذ يسمح في الغالب لمتتبعي الطرف الثالث بجمع بياناتك، ويكون من الصعب تحديد ما يحدث معها، وبذلك يصبح من المستحيل بشكل أساسي معرفة من يتتبع بياناتك أو المعلومات التي يجمعوها.

نطاقات الطرف الثالث

ويمكن للطرف الثالث تتبع نشاطك على المواقع الأخرى حتى بعد مغادرتك للتطبيق وغلقه، وفي المقابل أوضحت شركة تيك تيك لـ«CNBC» أنها أجرت اختبارها الخاص لتطبيقها، باستخدام نفس طريقة الدراسة، ووجدت أن جهات الاتصال بالشبكة ذهبت إلى 4 نطاقات تابعة لجهات خارجية فقط، والتي تقول الشركة إنها تُستخدم بشكل منتظم من قبل تطبيقات أخرى لوظائف مثل أمان الشبكة وشهادة المستخدم.

ونطاقات الطرف الثالث هي جوجل وآبل وسناب شات، بالإضافة إلى AppsFlyer، وهي شركة تحليلات إعلانية، وتقيس أداء الحملات التسويقية على منصات التواصل الاجتماعي.