فرصة جديدة للراغبين.. أسعار الذهب اليوم الأربعاء 18-5-2022

فرصة جديدة للراغبين..
فرصة جديدة للراغبين.. أسعار الذهب اليوم الأربعاء 18-5-2022

واصلت أسعار الذهب تراجعها في مستهل تعاملات صباح اليوم الأربعاء 18 مايو 2022 بعد ارتفاعات متوالية الفترة الماضية.

 وجاء الانخفاض مدفوعا بانخفاض سعر الدولار في السوق المحلي أمام الجنيه وسجل السوق بعض النشاط مع تراجع الأسعار وسط حالة من الترقب تسيطر على المتعاملين لمتابعة ما ستسفر عنه الأيام المقبلة خاصة مع قرارات البنك المركزي المتوقعة بخصوص الفائدة إلى جانب قرارات الفيدرالي الأمريكي والتي تعد المحرك الأساسي للأسعار العالمية في السوق ولها أكبر تأثير على أسعار الذهب العالمية وبالتالي اسعار الذهب في السوق المحلي.

أسعار الذهب في مصر اليوم الاربعاء

سجلت أسعار الذهب صباح اليوم الأربعاء تطورات جديدة

أسعار الذهب عيار 24

سجلت أسعار الذهب عيار 24 قيمة 1214 جنيها، منخفضة بنحو 20 جنيها خلال تعاملات اليوم.

أسعار الذهب عيار 21

انخفضت أسعار الذهب عيار 21 اليوم في مصر إلى 1060 جنيها، وسجل قبل يومين نحو 1085.

أسعار الذهب عيار 18

انخفضت أسعار الذهب عيار 18 إلى 909 جنيهات لتواصل تراجعها قياسا على مستويات اليومين الماضيين.

اسباب تراجع أسعار الذهب خلال اليومين الماضيين وهل ستستمر

تراجعت أسعار الذهب في مصر نتيجة تراجع سعر المعدن في البورصة العالمية مع تواتر الانخفاضات خلال التعاملات اليومية ما دفع السوق المحلي للتراجع وهو احد الاسباب الهامة ليأتي بعدها تراجع سعر الدولار في السوق المحلي والذي يدخل من بين عناصر تحديد سعر الذ بتراجع الأسعار في البورصات العالمية، وكذلك تراجع سعر الدولار في البنوك المصرية.

وشهدت أسعار الذهب في مصر ارتفاعا خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان وأيام عيد الفطر بينما كان الإقبال محدود رغم انها احد مواسم نشاط مبيعات الذهب ولكن يبقى السعر هو العامل الحاسم في إتمام عملية الشراء من عدمه.

هل الوقت مناسب لشراء الذهب ؟

بحسب التجار يرى الجميع أن تراجع أسعار الذهب هو افضل وقت للشراء خاصة أنه أحد عناصر ضمان تحقيق ربح في حجم المبيعات أن كان الهدف الادخار وايضا ستكون التكلفة أقل أن كان الهدف مجرد اقتناء الذهب للزينة وبحسب هاني ميلاد رئيس شعبة المشغولات الذهبية باتحاد الغرف التجارية، فإن اتجاهات أسعار الذهب خلال الأيام المقبلة أمر من الصعب توقعه وبالتالي فإن الأفضل شراء الذهب مع تراجع سعره موضحا أن سعر الذهب في الوقت الحالي يعتبر مناسب لاتمام عمليات الشراء.

كيف يتم احتساب المصنعية ؟

من يحدد المصنعية المناسبة

تعتبر المصنعية أحد الأمور الجدلية بين المشتري وتاجر الذهب وعادة ما تخضع كثير من «الفصال» كما يسميه البعض خاصة في ظل غياب أي قواعد واضحة لتحديد نسبة المصنعية عن كل جرام ذهب والتي عادة ما يتم احتسابها طبقا لتقدير التاجر وحجم الجهد المبذول في القطعة الذهبية وبالتالي يكون هناك جانب كبير من الفصل ما بين المشتري والتاجر للوصول إلى سعر معقول مناسب للطرفين.

وفي تجارب الدول الأخرى عادة يكون سعر الذهب المعلن شاملا المصنعية وبالتالي ما يتم الإعلان عنه من أسعار البيع تكون شاملة الضريبة والمصنعية وكل المصروفات على عكس الوضع في السوق المحلي فتكون الأسعار المعلنة غير شاملة للمصنعية.

هل قرارات سعر الفائدة ستؤثر في سعر الذهب؟

يرى الخبراء أن تحديد سعر الذهب يخضع في المقام الاول إلى سعر الذهب في السوق العالمي والذي يحدد سعر الذهب في السوق المحلي فضلا عن سعر الدولار مقابل الجنيه ولكن ليس هناك تأثير مباشر لتحديد سعر الفائدة من جانب البنك المركزي المصري وسعر الذهب.

ولكن هناك علاقة غير مباشرة وهي أنه مع زيادة سعر الفائدة واعلان البنوك عن طرح شهادات ادخارية بعوائد مرتفعة فهذا يمثل ضغط على سوق الذهب حيث يفضل البعض وقتها شراء الشهادات على شراء الذهب خاصة إذا كان الهدف الادخار.