اللحوم المستوردة.. باحث في علم الفيروسات يفجر مفاجأة عن جدري القرود | فيديو

اللحوم المستوردة..
اللحوم المستوردة.. باحث في علم الفيروسات يفجر مفاجأة عن جدري

قال الدكتور محمد رحيم، الباحث في علم الفيروسات بكلية الطب جامعة لانكستر في المملكة المتحدة، إن جدري القرود ليس مرض جديد، ويعد السبب الرئيسي للقلق الحالي إتجاهه هو معدل انتشاره، الذي وصل في المملكة المتحدة الذي وصل لـ 18 حالة منذ عام 2018 حتى عام 2021.

وأوضح «رحيم»، خلال مكالمة هاتفية له في برنامج «صباح الخير يا مصر»، والمذاع على التلفزيون المصري، أن المرض كان يظهر في الأيام الماضية، ولكن بمعدل حالة واحدة أو حالتين في أمريكيا أو بعض الدول الأوروبية بسبب الاحتكاك المباشر مع الحيوانات المستوردة من افريقيا.

وأضاف أن الأبحاث الحالية تتجه نحو اكتشاف إمكانية أن ينتقل المرض من الحيوان للإنسان، لافتا «المرض ده ينتشر عن طريق القوارض وبعض الحالات الفردية في أوروبا سببها الكلاب بالتحديد»، كما أن بعض الدول الأوروبية بدأت في حظر استيراد الحيوانات، واللحوم من الخارج، لأن اللحوم لها دور في نقل العدوى خصوصا القادمة من أفريقيا.

وأشار إلى أن هناك نوعين من الأدوية المتاحين لعلاج جدري القرود، إلى جانب استخدام الأجسام المناعية، أو اللقاح الذي أعلنته أمريكيا وبدأت في شرائه من الدنمارك وهو يحصن من المرض، ويعطي مناعة 100%، ويتم تلقيه على جرعتين.

وتابع: «أن هناك اختلاف بين مرض الجدري الذي تلقى المصريون تطعيمه في المدارس، وجدري القرود، مؤكدا أن المرضين من عائلتين مختلفتين، كما أن هناك تشابها في الأعراض ما بين جدري القرود وأمراض الجدري الأخرى، مؤكدا: «مش أي حد يجيله طفح جلدي يخاف.. متخافوش طالما ليس هناك احتكاك بالحيوانات أو اللحوم المستوردة».