لمنع توقف الصرف.. تحذير عاجل من التأمينات لمليون مواطن من أصحاب المعاشات

لمنع توقف الصرف..
لمنع توقف الصرف.. تحذير عاجل من التأمينات لمليون مواطن من أص

قال اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إن مليون مواطن من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم لم يتقدموا حتى الآن لتغيير البطاقات الزرقاء لصرف المعاشات، وينبغي عليهم التوجه إلى فروع مكاتب التأمينات أو فروع البنك الزراعي والبالغ عددها أكثر من 1100 فرع تغطي مناطق الجمهورية، للحصول على بطاقات ميزة، ما يمكنهم من صرف معاشاتهم في حال توقف الكارت الأزرق.

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس مجلس إدارة الهيئة، بحضور عاطف صابر نائب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي، وسامي عبدالهادي ومحمد سعودي نائبا رئيس الهيئة، ومحمود كمال ممثل شركة أي فاييننس.

وأضاف عوض أن عدد أصحاب المعاشات في مصر يبلغ 10.7 مليون صاحب معاش ومستحق عنهم، ويبلغ عدد الذين يقومون بالصرف عن طريق البطاقات الزرقاء 6.5 مليون والتي تدعم عملية سحب الأموال فقط، منهم 5.5 مليون تقدموا بطلب لتحويل صرف معاشاتهم إلى كروت ميزة، ويتبقي مليون شخص لم يتقدموا حتى الآن، وسينتهي تاريخ صلاحية البطاقات القديمة لديهم في شهور يونيو ويوليو وأغسطس، مشيرا إلى أنه ستنتهي صلاحية كروت الصرف الخاصة بـ260 ألف مواطن خلال شهر مايو الجاري، ويمكنهم التوجه إلى فروع البنك الزراعي لصرف معاشهم وسيحصلون على كروت ميزة مجانا لاستخدامها للصرف من شهر يونيو.

وأوضح أن الهيئة أتاحت صرف المعاشات عن طريق «كارت ميزة- حسابات جارية- محافظ إلكترونية».. مطالبا أصحاب المعاشات الذين لم يتقدموا للحصول على بطاقات ميزة، بضرورة التوجه إلى أقرب مكتب تأمينات، وتقديم صورة بطاقة الرقم القومي مدون عليها رقم الهاتف المحمول الخاص بصاحب المعاش، وسيتم تغيير بطاقة الصرف القديمة إلى كارت ميزة مجانا، ويمكن لصاحب المعاش الصرف باستخدام البطاقة الجديدة من الشهر التالي.

وأشار إلى أنه في حالة رغبة المواطن بالصرف من خلال الحساب الجاري الخاص به، يمكن إحضار موافقة البنك الذي يوجد به الحساب وتسليمها لمكتب التأمينات، وفي حالة رغبة المواطن الصرف بالمحافظ الإلكترونية «يتوجه إلى أحد فروع شركة الهاتف المحمول التابع لها المحفظة التي يمتلكها، أو يتقدم بطلب للشركة بفتح محفظة إلكترونية لتحويل المعاش عليها.

وشدد عوض على أن المعاش لن يتوقف في حالة عدم تحويل البطاقة الزرقاء إلى بطاقة ميزة، لكن عملية الصرف هي التي ستتوقف، خاصة أن الهيئة منحت أصحاب المعاشات فرصة لتحويل البطاقات الزرقاء إلى بطاقات ميزة، بداية من شهر يناير الماضي.

من جانبه، رحب عاطف صابر، نائب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعي، بالتعاون مع الهيئة في توصيل كروت صرف ميزة لأصحاب المعاشات، خاصة أن المليون المتبقين أغلبهم في القرى والأرياف، مشيرا إلى أن بطاقة ميزة تتمتع بعدة مزايا أهمها أن آلية ضمن منظومة الدفع الوطنية التي يديرها البنك المركزي المصري، ويمكنه استخدامها في سداد الفواتير والدفع الإلكتروني وصرف المعاشات عن طريق ماكينات الصرف الآلي على مدار 24 ساعة في الفروع التابعة للبنك والمنتشرة في القرى المصرية، كما يستطيع التعامل مع أي ماكينة صراف آلي.

وبدوره، أوضح محمود كمال ممثل شركة أي فاييننس أن الشركة وفرت رقم خدمة العملاء 19680 للرد على استفسار بخصوص كروت المعاشات، كما وفرت خدمة جديدة وهي توصيل بطاقات صرف المعاشات.