زوجة واحدة لا تكفي.. كيف تفاعلت السوشيال ميديا مع تصريحات أحمد كريمة ؟ | فيديو

زوجة واحدة لا تكفي..
زوجة واحدة لا تكفي.. كيف تفاعلت السوشيال ميديا مع تصريحات أح

مشادات كلامية وصراعات إلكترونية على منصات التواصل الاجتماعي، أثارتها تصريحات الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، حول حق الرجل في الزواج الثاني أثناء السفر.

جدلية الاختلاف حول تعدد الزوجات بين مؤيد لحق الزوج ومعارض يطالب بوضع ضوابط من أجل حماية حقوق المرأة؛ قديمة تتجدد وتطفو على السطح، كلما تجدد الحديث عن تعدد الزوجات.

وهو ما حدث حينما حل أستاذ الفقه المقارن ضيفا ببرنامج التاسعة على التلفزيون المصري، قائلا: "الزوجة عليها أن تضع الشريعة الإسلامية نصب أعينها في جميع مواقف الحياة، وعليها إعانة زوجها على الزواج بأخرى بدلا من ارتكابه الفاحشة، وتعتبر هذا العمل قرب من الله".

تصريحات كريمة جددت الحديث مرة أخرى عن تعدد الزوجات على منصات التواصل الاجتماعي، فخلال يومين فقط وصل حجم التغريد حول تعدد الزوجات والرد على تصريح الأستاذ بالأزهر 29.7 ألف تغريدة، حققت 78.4 ألف تفاعل، على منصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، وفق آداة (talkwalker).

الفئة العمرية من 25 - 34 سنة، كانت الأكثر تفاعلا على الإطلاق في الحديث حول تصريحات "كريمة" وتعدد الزوجات، حيث سجلت 51.6% يليها الفئة العمرية من 18 - 24.

وحسب التصنيف الجندري يبدو أن الإناث تركن الساحة للرجال هذه المرة، حيث كانت نسبة 22.6% فقط من التغريدات للإناث أي أقل من ربع التغريدات، والمساحة الباقية للذكور؛ التي تنوعت بين من يري " زوجة واحدة لاتكفي"، وبين من يرفض فكرة تعدد الزوجات.

تفوق نسبة الذكور في التفاعل مع تصرحات الدكتور أحمد كريمة، لا تعني بالضرورة الاتفاق معه، حيث غرد حساب باسم "هاني سالم": يا شيخنا الفاضل والجليل؛ ما تطلبه لم يرد بالقرآن الكريم ولا حتى في أحاديث وينافي ويتعارض مع منطق الأشياء" حسب هاني.

كذلك لم تكن كل الإناث المتفاعلات ضد تعدد الزوجات، حيث اعترض حساب باسم "د. أميرة أبو الفتوح" على مطالب المجلس القومي للمرأة التي خرجت في خضم معركة تعدد الزوجات، ورأت مالكة الحساب أن التعدد حق شرعي.

بينما رأت مغردة أخرى أن الأصل للرجل هو عدم الزواج إذا كان ينوي السفر لفترة طويلة: "القاعدة في الجواز اسكنوهن من حيث سكنتم، لكن مبدأ أن حد يتجوز وهو ناوي يسافر طول السنة ويترك زوجته ضد الشرع أصلا".

ووفقا لتحليل موقع التغريدات (social bearing)، كان 59% من التغريدات مصدرها هواتف أندرويد،و 16% من هواتف آيفون.

"زوجة واحدة تكفي"

وبعد ساعات من تصريحات الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، خصصت صحيفة صوت الأزهر التابعة للأزهر الشريف مساحة لأحاديث سابقة للدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، يوجه نصيحة للراجل قائلا: "زوجة واحدة تكفي".

وأكد "الطيب" أن المسلم ليس حرا في أن يتزوج على زوجته الأولى، فهذه رخصة مقيدة بقيود وشروط مضيفا: "من يقولون إن الأصل في الإسلام هو التعدد مخطئون، والمسألة تشهد ظلمًا للمرأة وللأبناء في كثير من الأحيان".

وشهدت تصريحات فضيلة الإمام تفاعل كبير وتأييد على منصات التواصل الاجتماعي.