جدري القرود وإنفلونزا الطماطم.. لماذا عادت الفيروسات القديمة للانتشار؟

جدري القرود وإنفلونزا
جدري القرود وإنفلونزا الطماطم.. لماذا عادت الفيروسات القديمة

منذ تفشى جائحة كورونا في عام 2020، وعودة بعض الفيروسات القديمة للانتشار مرة أخرى، مثل فيروس جدري القرود وإنفلونزا الطماطم، بدا البعض قلقًا حيال سبب عودة هذا الأمراض مجددًا بعد أن تم احتواؤها، وهل هناك رابط بين ظهورها في آن واحد؟.

كانت بريطانيا ودول أوروبا سجلت أول ظهور لحالات جدري القرود، ومن بعدها توالت الحالات في الظهور في الولايات المتحدة وحتى المغرب والإمارات، ولم ينته أمر ظهور الفيروسات عند هذا الحد، إذ أعلنت ولاية أوديشا الهندية اكتشاف 26 حالة مصابة بمرض أنفلونزا الطماطم جميعهم من الأطفال، يوم الأريعاء الماضي.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور فايد عطية، أستاذ الفيروسات الطبية والمناعة، إن الفيروسات مثل جدري القرود وانفلونزا الطماطم والكورونا، هي فيروسات قديمة بالفعل لكنها تعاود الظهور من وقت إلى آخر.

وأوضح «فايد»، أن السبب في عودة ظهور هذه الفيروسات مرة أخرى أن الفيروسات تقوم بعملية من التحورات والطفرات الجينية، وهذا يكسبها صفات جديدة تجعلها قادرة على الظهور مرة أخرى، وربما بشكل مختلف نوعًا ما عن الشكل القديم.

وأضاف أن بعض السلوكيات البشرية وعلى سبيل المثال التعاملات الخاصة بالحيوانات والأطعمة والأغذية، كل ذلك أحدث تغيرًا في السلوك الخاص بالفيروس، فضلًا عن اختلاط العالم بشكل كبير مع التكنولوجيا وانتشار وسائل المواصلات والتنقلات والتجمعات.

وأشار إلى أن التغيرات المناخية التي لم تعد كما عهدناها، فرقت بشكل كبير في طبيعة وسلوك الفيروس، كما أنه لا علاقة بين ظهور الفيروسات وفصول السنة باستثناء الفيروسات الموسمية مثل الإنفلونزا، ولكن خلاف ذلك ليس لفصول السنة ارتباط بعودة انتشار بعض الفيروسات.