الدم الذهبي.. أندر فصيلة دم في العالم لا يمتلكها سوى 50 شخصا

الدم الذهبي.. أندر
الدم الذهبي.. أندر فصيلة دم في العالم لا يمتلكها سوى 50 شخصا

ربما تعرف بالفعل فصيلة دمك: سواء أكانت A أو B أو AB أو O، وما إذا كانت إيجابية أم سلبية.

لكن هذه ليست سوى الفئات الأكثر شيوعًا، ماذا عن البقية؟ ماذا عن الأشخاص ذوي الدم "النادر" الذين لا يتناسبون مع أي من هذه الفئات، وذلك بفضل التوليفات غير الشائعة لبعض المستضدات.

في البداية.. ما الذي يسبب فصيلة الدم؟

لقد استغرقنا بعض الوقت لفهم تعقيدات الدم، لكننا اليوم نعلم أن هذه المادة التي تحافظ على الحياة تتكون من:

خلايا الدم الحمراء: الخلايا التي تحمل الأكسجين وتزيل ثاني أكسيد الكربون في جميع أنحاء الجسم.

خلايا الدم البيضاء: خلايا مناعية تحمي الجسم من العدوى والعوامل الغريبة.

الصفائح الدموية: الخلايا التي تساعد على تجلط الدم.

البلازما: سائل يحمل الأملاح والإنزيمات.

كل مكون له دور يلعبه في وظيفة الدم، لكن خلايا الدم الحمراء هي المسؤولة عن أنواع الدم المختلفة، وفق ما أورد موقع "bigthink".

وتحتوي هذه الخلايا على بروتينات تغطي سطحها تسمى المستضدات، ويحدد وجود أو عدم وجود مستضدات معينة فصيلة الدم، وفصيلة الدم A تحتوي على مستضدات A فقط، والنوع B فقط، ونوع AB على حد سواء، ونوع O أيضًا.

تحتوي خلايا الدم الحمراء على مستضد آخر يسمى بروتين RhD. عندما يكون موجودًا، يُقال إن فصيلة الدم إيجابية، وعندما يكون غائبا، يقال إنه سلبي.

تمنحنا التوليفات النموذجية لمولدات المضادات A وB وRhD أنواع الدم الثمانية الشائعة (A + وA- وB + وB- وAB + وAB- وO + وO-).

وتلعب بروتينات مستضد الدم مجموعة متنوعة من الأدوار الخلوي، ولكن التعرف على الخلايا الأجنبية في الدم هو الأهم في هذه المناقشة.

فكر في المستضدات على أنها تمر خلف الكواليس إلى مجرى الدم، في حين أن جهاز المناعة لدينا هو البواب.

إذا تعرّف الجهاز المناعي على مستضد، فإنه يسمح للخلية بالمرور، إذا لم يتعرف على مستضد، فإنه يبدأ أنظمة الدفاع في الجسم ويدمر الغازي. لذا البواب شديد العدوانية.

وهذا هو السبب أيضًا في أن الأشخاص ذوي الدم السلبي O يعتبرون "متبرعين عالميين"، نظرًا لأن خلايا الدم الحمراء لديها تفتقر إلى مستضدات A وB وRD، فإن أجهزة المناعة ليس لديها طريقة للتعرف على هذه الخلايا على أنها غريبة وبالتالي تتركها بمفردها بشكل كافٍ.

وهناك المئات من المستضدات المختلفة عبر أكثر من 36 نظامًا لفصيلة الدم قد تكون موجودة في خلايا الدم الحمراء لدينا.

كيف يكون Rh-null هو أندر فصيلة الدم؟

لنعد إلى الدم الذهبي. في الحقيقة، أنواع الدم الثمانية الشائعة هي تبسيط مفرط لكيفية عمل فصائل الدم، إذ يمكن تقسيم كل من هذه الأنواع الثمانية إلى العديد من الأصناف المتميزة، ما يؤدي إلى ملايين من أنواع الدم المختلفة، كل منها مصنف على العديد من مجموعات المستضدات.

هنا حيث الأمور صعبة. يشير بروتين RhD المذكور سابقًا فقط إلى واحد من 61 بروتينًا محتملًا في نظام Rh.

يعتبر الدم من نوع Rh-null يفتقر إلى جميع المستضدات الـ 61 الممكنة في نظام Rh، هذا يجعلها نادرة، وهذا هو سبب اعتباره "دمًا ذهبيًا".

Rh null

أحد أكثر أنواع الدم ندرة في العالم هو Rh null، ويشار إليه باسم "الدم الذهبي"

إذا كان دمك يحتوي على مستضد نادر وتم إدخاله إلى جسم المريض، فسيتم التعرف عليه على أنه غريب.

يعاني الأشخاص المصابون بهذه الفصيلة من الدم من الغياب التام لأي من مستضدات Rh.

وتم اكتشافه لأول مرة في أسترالي من السكان الأصليين وهو نادر للغاية، كما أن 50 فردًا لديهم دم خالٍ من Rh في الخمسين عامًا التي تلت اكتشافه.

ندرتها تعني أن التبرعات بـ Rh null نادرة بشكل لا يصدق ويصعب الحصول عليها عندما يحتاج الفرد الخالي من Rh إلى نقل دم، بالاعتماد على تعاون شبكة صغيرة من المتبرعين المنتظمين لعامل Rh في جميع أنحاء العالم لضمان توفر فصيلة الدم النادرة.

ومن المثير للاهتمام، لأسباب غير مفهومة جيدًا من قبل العلماء، أنه من غير المحتمل استهداف جميع المستضدات "الأجنبية" للتدمير بواسطة الأجسام المضادة.

لذلك على الرغم من وجود 36 نظام فصيلة دم معترف بها في المجموع، هناك أنواع معينة فقط يحتاج الأطباء والمرضى إلى توخي الحذر بشأنها عندما يتعلق الأمر بعمليات نقل الدم.

ماذا لو نقل لأصحاب الدم الذهبي فصيلة أخرى؟

أصحاب الدم الذهبي كغيرهم لا يمكن أن ينقل إليهم دم إلا من نفس الفصيلة، ولأن فصيلة دمهم نادرة جدا فلن يجدوا عددا كبيرا من المتبرعين.

وذلك لأن الجهاز المناعي يستقبل فقط المستضادات التي تناسب فصيلة دمه، وإذا تلقيت فصيلة دم خاطئة فإن الجهاز المناعي لديك سوف يهاجم خلايا الدم الحمراء والتي تصبح نتائجها كارثية ومميتة.