بعد تفشي الفيروس في 20 دولة.. الصحة تعلن موقف مصر من جدري القرود

بعد تفشي الفيروس
بعد تفشي الفيروس في 20 دولة.. الصحة تعلن موقف مصر من جدري ال

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي القائم بأعمال وزير الصحة، أنه لا توجد أي حالات أو بلاغات بوجود حالات مصابة بفيروس جدري القرود في مصر.

وقال الوزير على صفحة وزارة الصحة والسكان على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» إن فيروس جدري القردة تم اكتشافه في عام 1958، ولا يوجد خوف منه لأننا نملك تطعيما وأبحاثا منذ زمن طويل عنه، وأشار إلى أن الفيروس من نوع DNA وهو نوع لا يتحور وانتشاره يحتاج إلى التصاق وثيق.

وتابع المنشور أن أعراض الفيروس تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة، وتأثير في الغدد الليمفاوية، وتعب في العضلات وصعوبة في النشاط، وظهور بثور في الوجه والأطراف.

وتتمثل إجراءات الدولة الوقائية لمواجهة انتشار «جدري القرود» في الترقب لأي نوع من أنواع الحيوانات القادمة من أفريقيا، نتيجة انتشار الفيروس في غرب ووسط أفريقيا.

وأضاف أنه من خلال هيئة الشراء الموحد وهيئة الدواء يتم التواصل لتوفير بعض اللقاحات التي توقف إنتاجها منذ عام 1980م، وكان اللقاح حتى هذه المدة إجباريا لكل من ولد قبل 1980.

سبق أن أبلغت أكثر من 20 دولة لا يتوطن فيها جدري القرود عن تفشي المرض الفيروسي، مع وجود أكثر من 200 حالة إصابة مؤكدة أو مشتبه بها في أوروبا وأمريكا والشرق الأوسط.