سحب عينات وفحص.. الزراعة تكشف حقيقة تلوث البطيخ والخوخ في الأسواق

سحب عينات وفحص..
سحب عينات وفحص.. الزراعة تكشف حقيقة تلوث البطيخ والخوخ في ال

كشفت وزارة الزراعة، حقيقة الشائعات بشأن إصابة محصولي البطيخ والخوخ بالتلوث، بسبب رش المبيدات، مما يسبب التسمم في بعض الأحيان.

وقالت الدكتورة هند عبد اللاه رئيس معمل متبقيات المبيدات بوزارة الزراعة، إن عمليات سحب العينات تتم بشكل دوري فور نزول المحصول للأسواق، مشيرًا إلى أن العام الماضي تم سحب ما يقرب من 200 عينة عشوائية في الأسواق.

وأضافت رئيس معمل متبقيات المبيدات بوزارة الزراعة، الخميس، أن البطيخ آمن بنسبة 100%؛ لأن قشرتها قوية ولا تتأثر بأي عمليات رش مبيدات، موضحة أن الخوخ آمن أيضًا ولكنه من السكريات التي يحتاج إلى سبل طريقة تخزين صحيحة.

وأوضحت "عبداللاه"، أن هناك رقابة شديدة وصارمة على المحاصيل الزراعية والخضر، مؤكدة أن هذه الشائعات تضر بسمعة المحاصيل المصرية في الداخل والخارج.

وأشارت إلي أن المعمل يقوم بحملات عشوائية على الأسواق وسحب عينات فورية للتأكد من سلامة المحاصيل، مضيفة: "المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (كيوكاب) إجتاز تجديد الاعتماد الدولي للأيزو ( 17025/2017 ) من هيئة الاعتماد الفنلندية FINAS وذلك للعام الـ 26 على التوالي باستخدام Live Meeting حيث تم اعتماد المعمل وطرق التحليل الجديدة من خلال الخبراء التابعين لهيئة الـ FINAS من فنلندا عبر منصة الإنترنت".