27 دولة.. الصحة العالمية تعلن تطورات جديدة بشأن جدري القرود

27 دولة.. الصحة العالمية
27 دولة.. الصحة العالمية تعلن تطورات جديدة بشأن جدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الاحد، أنه قد تم إبلاغها بتسجيل 780 حالة إصابة جديدة مؤكدة بـ جدري القرود في 27 دولة، خارج البلدان التي يتوطن فيها المرض، مشددة على أن مستوى الخطر العالمي مازال متوسطا.

رجحت المنظمة أن عدد الإصابات المسجل حتى الآن هو أقل من العدد الفعلي، نتيجة لأن المعلومات الوبائية والمخبرية محدودة، موضحة إن بريطانيا سجلت أعلى عدد من الإصابات الـ 780 بـ 207 أصابات، وإسبانيا بـ 156، والبرتغال بـ 138، فيما سجلت كل من كندا 58، وألمانيا 57، مضيفة أنه إلى جانب كل من أوروبا وأمريكا الشمالية، تم تسجيل إصابات فردية بفيروس جدري القرود في كل من دول الأرجنتين، واستراليا، والمغرب، بالإضافة إلى الإمارات العربية المتحدة، بحسب وكالة «DW» الألمانية.

وأضافت منظمة الصحة العالمية، أن «بعض الدول تعلن أن أجيالا جديدة من الإصابات لم تعد تظهر فقط في أوساط المخالطين المعروفين لحالات تم تأكيدها سابقا، ما يشير إلى أن سلاسل انتقال العدوى تمر من دون اكتشافها».

كما أشارت المنظمة في آخر بياناتها بشأن تفشي الوباء، إلى أنه «على الرغم من أن الخطر القائم على صحة البشر وللعامة يبقى ضئيلا، إلا أن الخطر على الصحة العامة قد يصبح مرتفعا إذا استغل الفيروس الفرصة لترسيخ نفسه في الدول التي لا يتوطن فيها كمسبب مرض بشري واسع الانتشار».

وتابعت المنظمة، أن «تقييم منظمة الصحة العالمية الخطر على المستوى العالمي بأنه متوسط، باعتبار أنها المرة الأولى التي يتم فيها الإعلان عن هذا الكم والمجموعات من الإصابات بجدري القرود بشكل متزامن في دول، حيث يعد المرض متوطنا وغير متوطن».

فيما قسمت المنظمة الدول التي يتوطن فيها فيروس جدري القرود، والتي تشمل الكاميرون، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو (الكونغو- برازافيل)، جمهورية الكونغو الديمقراطية، وليبيريا.