لا تتجاهلها.. 3 علامات صامتة لارتفاع نسبة السكر في الدم

لا تتجاهلها.. 3 علامات
لا تتجاهلها.. 3 علامات صامتة لارتفاع نسبة السكر في الدم

قد يكون من الصعب اكتشاف أعراض مرض السكري لأنها لا تجعلك بالضرورة تشعر بتوعك، وفيما يلي نستعرض الأعراض الثلاثة "الصامتة" لارتفاع نسبة السكر في الدم التي يجب ألا تتجاهلها، وفقًا لموقع express.

مرض السكري هو حالة شائعة جدًا، لكن الكثير من الناس لا يعرفون حتى أنهم معرضون لخطر الإصابة بهذه الحالة، بسبب العلامات "الصامتة" العديدة التي تمر دون أن يلاحظها أحد.

داء السكري من النوع 2 هو النوع الأكثر شيوعًا من مرض السكري الذي يتم تشخيصه، وهو ناتج عن كفاح الجسم لإنتاج ما يكفي من هرمون الأنسولين، أو أن الجسم لا يتفاعل مع الأنسولين، الذي يعد ضروريًا لتحويل السكر في الدم إلى طاقة قابلة للاستخدام.

بدون كمية كافية من الهرمون، يمكن أن تستمر كمية السكر في الدم في الارتفاع، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو تلف الأعصاب.

قالت دراسة حديثة وفقًا لـ Wayne UNC Health Care، إن إحدى العلامات "الصامتة" الأكثر شيوعًا لارتفاع نسبة السكر في الدم هي وجود وخز غير مبرر، وهو يكون ناتج عن زيادة السكر في الدم مما يؤدي إلى إتلاف النهايات العصبية، مما قد يؤدي إلى استيقاظك مع إحساس بالوخز في قدميك.

ولكن قد تكون أيضًا معرضًا لخطر الإصابة بمرض السكري إذا بدأت في الحكة أكثر من المعتاد، أو إذا كنت تعاني من نتوءات أو كدمات تستغرق وقتًا أطول للشفاء من المعتاد.

وأضافت الدراسة أن "مرض السكري له الكثير من العلامات المبكرة، لكن بعض الأعراض خفية"، ناصحة من يعانون من بعض هذه الأعراض الدقيقة، محاولة اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات من البروتين والخضروات ذات الأوراق الخضراء.

ونصحت الدراسة أيضًا بتجنب المشروبات السكرية وشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء لبضعة أيام لمعرفة ما إذا كانت هذه الأعراض تتحسن.

وتابعت: "يمكن أن تكون الأعراض الخفية نتيجة تناول الكثير من الكربوهيدرات، والتي قد يكون من الصعب على جسمك التعامل معها".

ونوهت إلى أن هذه الأعراض لا تعني بالضرورة أنك مصاب بمرض السكري، ولكن لمجرد ظهور أي من هذه العلامات التحذيرية الثلاث الصامتة لمرض السكري، فهذا لا يعني بالضرورة أن لديك ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم، فالوخز يمكن أن يكون سببه ضعف الدورة الدموية.

ويمكن أن تكون حكة الجلد علامة على الأكزيما أو الحساسية، في حين أن الجروح التي تستغرق وقتًا أطول للشفاء قد تكون ناجمة عن سوء التغذية.

ولكن، إذا لاحظت اثنتين على الأقل من هذه العلامات معًا في نفس الوقت، فقد يكون الوقت قد حان للتحدث إلى الطبيب، وفي هذه الأثناء، تشمل بعض العلامات الأكثر شيوعًا لمرض السكري، التبول أكثر من المعتاد، وتشوش الرؤية.

ويجدر الإشارة إلى أنه إذا تُرك مرض السكري دون علاج، فإنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية، وكذلك بعض السرطانات ومشاكل الكلى.

لكن يمكنك تقليل خطر إصابتك بارتفاع نسبة السكر في الدم عن طريق إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، فمن المهم تناول نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.