سارقة للتيار.. احذر هذه الأجهزة تستهلك كهرباء رغم إطفاءها | شاهد

سارقة للتيار.. احذر
سارقة للتيار.. احذر هذه الأجهزة تستهلك كهرباء رغم إطفاءها |

كشف مصدر مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، مفاجأة متمثلة في استمرار بعض الأجهزة الكهربائية استهلاك التيار الكهربائي بعد فصلها من مصدر التغذية قائلًا: "بعض الأجهزة سارقة للتيار".

وأضاف المصدر، أنه يجب ملاحظة الأجهزة التي تعمل بالريموت كنترول "وهو وحدة تحكم تشغيل الأجهزة الكهربائية والإلكترونية عن بُعد "مثل التلفزيون والتكييف والريسيفر" فجميع هذه الأجهزة لا تنطفيء كليًا وتستمر في استهلاك الكهرباء عندما يتم إطفاءها باستخدام الريموت.

وشدد على أنه كلما زاد عدد الأجهزة الكهربائية التي تعمل بالريموت كلما كانت كمية الكهرباء المستهلكة محسوسة ولا يستهان بها وهذا ما يعرف بحالة "الجهاز في وضع الاستعداد (standby).

وأشار المصدر، إلى أن هناك بعض الأجهزة الكهربائية مثل الغسالة والكمبيوتر والطابعة وشاحن المحمول تحتوي على أداة لتهيئة التغذية الكهربائية من مقبس الكهرباء بنفس الجهد أو بجهد منخفض غالبًا مع تحويل التيار المتردد إلى تيار مستمر عادة، تعرف هذه الأداة بـ "مهايئ adapter" - هذه الأداة تستهلك تيار حتى عندما يكون الجهاز مفصول ويمكن التأكد بأنفسنا عن طريق ملامسة اليد بشاحن المحمول مثلا فإذا وجد دافئا عندئذ تعلم أنه يستهلك كهرباء على الرغم من أنها مفصولة.

وأكد أنه يجب خفض أو منع الكهرباء المستهلكة في "وضع الاستعداد من خلال فصل شاحن المحمول والأجهزة الإلكترونية عن مصدر الكهرباء، مشيرًا إلى أن بوجه عام يمثل استهلاك الكهرباء 25% من الأجهزة الإلكترونية والكهربائية في المتوسط تحدث في المتوسط تحدث في حالة "وضع الاستعداد".

ونستعرض الجدول التالي لبيان أمثلة قدرة بعض الأجهزة الإلكترونية والكهربائية، وقدرة وضع الاستعداد.