كارثة جديدة تهدد العالم..ما هو فيروس الحصان الحزين القاتل؟

كارثة جديدة تهدد
كارثة جديدة تهدد العالم..ما هو فيروس الحصان الحزين القاتل؟

يبدو أن العالم سيكون على موعد مع مواجهة فيروس قاتل جديد، على غرار كورونا، وذلك بعد أن أصدرت السلطات الصحية في ألمانيا تحذيرا مروعا، حيث تم اكتشاف حالة جديدة من مرض نادر جدا يعرف باسم "بورنا"، أو مرض الحصان الحزين.

وفي مقاطعة بافاريا، أبلغ عن حالتين أخريين من الفيروس الذي أصاب البشر خلال السنوات الثلاث الماضية، وفي المتوسط، تبلغ ألمانيا عن إصابتين كل عام، على الرغم من أن الخبراء يفترضون أن عدد الحالات غير المبلغ عنها في البلاد قد يصل إلى 6 حالات سنويا.

ووفقا لمكتب ولاية بافاريا للصحة وسلامة الغذاء، أبلغ عن 7 إصابات بمرض "بورنا" في جميع أنحاء ألمانيا في عام 2021، 5 منها في بافاريا.

وفي إطار ذلك، إليك كل ما تريد معرفته عن مرض الحصان الحزين، وفقا لموقع صحيفة إكسبريس البريطانية، وموقع Science direct.

- ما هو مرض الحصان الحزين

يأتي مرض الحصان الحزين من فيروس مرض "بورنا" (BDV) وهو متلازمة عصبية معدية تصيب الحيوانات ذوات الدم الحار.

- سبب تسمية المرض بـ بورنا أو الحصان الحزين

أطلق اسم بورنا على العدوى نسبة لظهور الفيروس ببورنا الواقعة في ألمانيا الشرقية، والتي توفي فيها الكثير من الخيول في الثمانينات بسبب المرض، وأطلق على المرض أيضا الحصان الحزين.

- طرق انتقال مرض بورنا أو الحصان الحزين

يعتقد العلماء أن انتقال فيروسات "بورنا"، يحدث من خلال تعرض الأنف للعاب الملوث أو إفرازات الأنف، كما وجد الخبراء بعض الروابط للإنسان المصاب بالعدوى والأمراض النفسية، ففي عام 1990، اكتشف الباحثون أن الأجسام المضادة لبروتين تم ترميزه بواسطة جينوم (BDV-1)، عثر عليها في دم المرضى الذين يعانون من اضطرابات سلوكية.

كما يعتقد الخبراء، أن المرض ينتقل عن طريق الاتصال المباشر بفعل إفرازات الحيوان المصاب.

- علاقة مرض الحصان الحزين بالحيوانات

اكتشفت فيروسات مرض "بورنا"، التي تأتي في متغيرات من النوع 1 والنوع 2، (BDV-1) و(BDV-2) سابقا، في الخيول والماشية والأغنام والكلاب والثعالب.

وفي عام 1995، عزل الباحثون BDV-1 من القطط في السويد، وبعد ذلك تم اكتشاف المرض أيضًا في القطط في اليابان والمملكة المتحدة.

- أعراض مرض بورنا أو الحصان الحزين

تبدأ العدوى في الخلايا العصبية الشمية، ثم تنتشر إلى الجهاز العصبي المركزي، وتشمل العلامات المصاحبة للإصابة ما يلي:

- مشاكل في الحركة

- آلام أسفل الظهر

- تغيرات سلوكية

- الارتباك

- آلام العضلات

- ارتفاع الحرارة

- تلف دائم في الدماغ والأعصاب

- تسمم الدم.

- هل مرض الحصان الحزين قاتل؟

يعتبر مرض بورنا أو الحصان الحزين، قاتل للغاية، إلا أنه نادر جدا، ولم يتم اكتشافه سابقا إلا بعد بضع مرات من ظهوره في ألمانيا في أواخر القرن التاسع عشر.

- أعراض قاتلة لـ مرض بورنا أو الحصان الحزين

يمكن أن يسبب مرض "بورنا" التهابا في الدماغ بعد الإصابة، ما يؤدي إلى الوفاة في جميع الحالات تقريبا.

- هل يتعافى البعض من الإصابة بمرض الحصان الحزين؟

نعم، ولكن يعاني من نجوا من الفيروس من أضرار طويلة الأمد.

قد ينتهي الأمر بالمصابين بمرض "بورنا" بالتهاب السحايا، وهو عدوى تصيب الأغشية الواقية التي تحيط بالمخ والحبل الشوكي.

ويمكن أن يؤثر التهاب السحايا على أي شخص، ولكنه أكثر شيوعا عند الرضع والأطفال الصغار والمراهقين والشباب، كما يمكن أن يكون خطيرا للغاية إذا لم يتم علاجه بسرعة، حيث يمكن أن يسبب تسمم الدم الذي يهدد الحياة، ويؤدي إلى تلف دائم في الدماغ أو الأعصاب.

- هل يوجد علاج أو لقاح لـ فيروس بورنا؟

لا يوجد لقاح متاح للوقاية من فيروس بورنا تحديدا، لكن هناك عدد من اللقاحات التي توفر بعض الحماية ضد أمراض الدماغ بشكل عام.

من الصعب تقديم توصيات محددة للتدابير الوقائية، ولكن من المحتمل أن تكون القطط التي لا يمكنها الوصول إلى بيئة ريفية أقل عرضة للإصابة بعدوى بورنا، ما يقلل فرص ظهور المرض لدى البشر.

بالنسبة إلى العلاج، لا يوجد علاج معروف للمرض حتى الآن، لكن بعض الأبحاث أشارت إلى أن مضادات الفيروسات مثل ريبافيرين قد يساهم في قتل الفيروس، موضحة أن العلاج قد يكون فعال مع البشر.