التفاصيل الكاملة..حقيقة حرق شاب لنفسه بالبنزين في بث المباشر بالشرقية بسبب الشابو | شاهد

التفاصيل الكاملة..حقيقة
التفاصيل الكاملة..حقيقة حرق شاب لنفسه بالبنزين في بث المباشر

انتشر، ليلة أمس، مقطع فيديو لشاب يحرق نفسه بالبنزين، وادعت صفحات ومواقع إخبارية أن الفيديو كان بثا مباشرا أجراه شاب من مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية على فيسبوك وانتحر خلاله. فما حقيقة ذلك؟


بدأ الفيديو بشاب يجلس على كرسي ويدخن سيجارة، قبل أن يسكب البنزين على رأسه ويشعل النيران بعود ثقاب. 

وبدأ نشر الفيديو أمس عبر صفحات شخصية، قبل أن ينتقل لينتشر بسرعة كبيرة على الصفحات المحلية في الشرقية وعدة محافظات أخرى، وزعم البعض أن الشاب انتحر بهذه الطريقة نتيجة تعاطيه مخدر الشابو.

وسرعان ما نقلت صفحات إخبارية ومواقع الخبر، مكتفية بالقول إن الفيديو متداول، دون أي تحقق من حقيقة ما نشر عنه، فيما قالت إحدى الصفحات الإخبارية إن اللايف صوره شاب أردني انتحر نتيجة إدمانه الشابو.

وفي حين لم تسجل الجهات الأمنية والطبية في الشرقية واقعة مماثلة، يبقى السؤال: ما هي حقيقة الفيديو؟ وأين حدثت الواقعة؟

بالبحث العكسي عن الفيديو على محرك البحث جوجل، وموقع التواصل الاجتماعي تويتر، اتضح أن الفيديو نفسه نشرته حسابات يمنية في 5 يونيو الجاري، وتحدثت الحسابات حينها عن الواقعة باعتبارها نتيجة لتعاطي مخدر الشابو، دون أن تتطرق لمكان الواقعة.

وحدد حساب يدعى لودي حسن مكان الواقعة بأنها حدثت في باكستان، دون أن يتطرق إلى أية تفاصيل أخرى.

دفعنا ذلك للبحث عبر جوجل بخاصية البحث العكسي للصورة مع كتابة وصف للحادث باللغة الأوردية.

لنجد الفيديو منشورا على عدة صفحات باكستانية منذ مارس 2021، وكشفت صفحات ومواقع إخبارية أن الفيديو لشاب من حي "لیا قت آباد" في كراتشي، وأن الشاب انتحر نتيجة إصابته بالإحباط والاكتئاب بسبب البطالة والخلافات الأسرية.