والدها رفض زواجها من العندليب دون علمها.. لماذا اُتهمت زبيدة ثروت بالجاسوسية؟

والدها رفض زواجها
والدها رفض زواجها من العندليب دون علمها.. لماذا اُتهمت زبيدة

تعتبر زبيدة ثروت من أهم نجمات السينما المصرية، وواحدة من أجمل الفنانات على مستوى العالم، ممن تميزن بجمال شديد للغاية، أسر القلوب والعيون، إضافة إلى كاريزما طاغية ميزتها مع كل دور تلعبه على الشاشة، وحصدت العديد من الألقاب، منها صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية، وملكة جمال الشرق.

ومرت بالامس  82 عامًا على ميلاد قطة السينما العربية، التى ولدت فى مثل هذا اليوم الموافق 14 يونيو من عام 1940، لتكون إحدى نجمات الزمن الجميل وجميلاته.
 


مولد قطة السينما

ولدت زبيدة ثروت في محافظة الإسكندرية، وتنتمى لأسرة ذات أصول شركسية، والدتها حفيدة السلطان حسين كامل، وكان والد زبيدة ثروت اللواء بحري أحمد ثروت، الذي ظل ملازما لها اثناء التصوير فى بداية مشوارها.

بدأت زبيدة ثروت مشوارها الفنى قبل أن يتجاوز عمرها 17 عامًا عندما فازت فى مسابقة ملكة جمال الشرق، التى نظمتها مجلة الجيل، ومسابقة أجمل 10 وجوه للسينما، التى نظمتها مجلة الكواكب، حيث خطفت الأنظار بجمالها وسحر عينيها، واختارها حسين حلمى المهندس ويحيى شاهين لبطولة فيلم الملاك الصغير عام 1957، وكان عمرها وقتها لا يتجاوز 17 عاما، حيث سبق لها تقديم مشهد صغير في فيلم دليلة.


بيليه وحب من أول نظرة

بسبب جمالها الشديد، وجمال عينيها، وقع أسطورة الكرة البرازيلية بيليه في حب زبيدة ثروت، بعد أن وجد نفسه أمامها في حفل أقيم بالكويت، في سبعينيات القرن الماضي.

ذكرت زبيدة، أنها قابلت بيليه في حفل بالكويت، ولأن كرة القدم لم تكن من أولوياتها فلم تتعرف على اللاعب البرازيلي برغم التقاط الصور معًا، والذى كان يتواجد بنفس الحفل.

وأضافت أنه عبر عن إعجابه الشديد بها حينما قام بإلباسها طوقا من الورود، وما أن عادت إلى القاهرة حتى وجدت اتصالًا منه على تليفونها، وختمت كلامها حول قصتها مع بيليه بأنها لم تكن تعلم هل هو صادق فى علاقتهما أم لا، إلا أن تلك العلاقة لم تتطور لأكثر من ذلك.

سبب رفض والدها زواجها من عبدالحليم حافظ

صرحت زبيدة ثروت خلال إحدى مقابلاتها الصحفية، بأن المطرب الراحل العندليب عبدالحليم حافظ، طلب يدها للزواج إلا أن والدها رفض أن تتزوج من مطرب، ولم تعرف إلا بعد زيجتها الثانية.


5 رجال في حياة زبيدة ثروت

اشتهرت ثروت بتعدد زيجاتها في الوسط الفني، حيث تزوجت 5 مرات، فكانت المرة الأولى في العشرين من عمرها، عندما تزوجت من "إيهاب الغزاوي"، ضابط في البحرية المصرية، لكن سرعان ما انفصلت عنه من دون أن تنجب أبناءً.

تزوجت بعدها من المنتج السوري صبحي فرحات، وهو والد بناتها الأربع "ريم ورشا ومها وقسمت"، وبعد انفصالها عنه تزوجت من المهندس ولاء إسماعيل، ثم الفنان عمر ناجي، وكان آخر زيجاتها من الكوافير اللبناني "نعيم".
 


الجاسوسة صاحبة أجمل عينين

فى بداية حياتها، تعرضت قطة السينما لموقف كاد أن ينهي مستقبلها للأبد، حيث كادت تواجه الحبس بسبب اتهامها بالتجسس.

وحكت زبيدة ثروت، فى حوار قديم لها، أنها كانت تهوى الرسم بشكل كبير إلى جانب هواية التمثيل، وكانت تنتهز فرصة يوم الجمعة إجازتها من المدرسة فى الخروج ومعها أوراقها وأقلامها وألوانها لتختار مكانًا جميلًا ترسمه، وحدث ذات مرة أن كانت فى الإسكندرية واختارت مكانًا أعجبها لتستقر فيه وتنقله على أوراقها وترسمه فى إحدى لوحاتها.

وتابعت، أنها بينما اندمجت فى الرسم، فوجئت بيد غليظة تقبض على يدها التى تمسك بالقلم، ففزعت ونظرت أمامها لتفاجأ بعسكرى ضخم يقول فى قوة: "ظبطتك متلبسة بتعملى إيه"، فردت زبيدة ثروت فى خوف: "أنا برسم، معملتش حاجة"، ليرد عليها بغلظة: "كلكم بتقولوا كده، قدامى على حضرة الظابط، شعرك أصفر وعيونك خضر، إنتى لازم جاسوسة أجنبية"، واقتادها بالفعل للضابط، حيث كانت دون أن تدرى ترسم المكان حول إحدى المناطق العسكرية الممنوع التصوير بها.

وعندما وقفت زبيدة ثروت أمام الضابط، وحكت له ما حدث، وأمام براءتها ضحك وأخبرها بأن هناك مناطق ممنوع التصوير أو الرسم بها، ثم أعاد لها أدوات الرسم وأطلق سراحها.

وفاة زبيدة ثروت بالسرطان

فارقت زبيدة ثروت الحياة في 13 ديسمبر عام 2016 عن عمر ناهز 76 عامًا، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، فقد أُصيبت بسرطان الثدي، وبسبب شراهتها في التدخين، أصيبت أيضًا بسرطان الرئة، وكانت تتلقى العلاج منه بعد الفحوصات والأشعة.