العالم في خطر.. أستاذ اقتصاد يكشف تأثير رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة | فيديو

العالم في خطر.. أستاذ
العالم في خطر.. أستاذ اقتصاد يكشف تأثير رفع الفيدرالي الأمري

أكد الدكتور ناصر قلاوون، أستاذ الاقتصاد الدولي، أن رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة اليوم كان متوقعًا لمواجهة التضخم.


وأوضح خلال مداخلة عبر سكايب من لندن مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، الأربعاء، أنه كان هناك انتقادات للبنوك المركزية الأمريكية وأوروبا لضعف مواجهتهم التضخم، لافتا إلى أن العلاقة بين استقلالية البنوك المركزي والخزانة في العديد من الدول أصبح في خطر.
وأشار إلى أن قرار الفيدرالي الأمريكي دفع بعض الدول لا سيما الخليجية لرفع سعر الفائدة بسبب ارتباطها بالعملة الأمريكية، مضيفا أن هناك تخوفات في دول العالم لعدم هجرة رؤوس الأموال وهذا لا ينطبق فقط على دول الخليج لكن بريطانيا أيضا.


وتابع أن ضعف الجنيه يغري بعض المضاربين والمستثمرين لبيعه لشراء الدولار بسبب توقعات سلوك الأخير في المستقبل، موضحا أن متوقع ارتفاع أسعار الفائدة وسحب الولايات المتحدة السيولة من الخارج وهذا مؤشر غير جيد.
ولفت أستاذ الاقتصاد الدولي إلى أن الرئيس الأمريكي بايدن سيطرق باب مصر والسعودية والشرق الأوسط الشهر المقبل بسبب ارتفاع برميل النفط خصوصا في فصل الصيف فضلا عن أن قوة الدولار تضرب الصادرات الأمريكية.


ونوه بأن هناك دعوات في أمريكا لترك الحرب التجارية مع الصين، بسبب توقعات أن تأثر السلع الأمريكية بالحرب التجارية بين واشنطن وبكين، مشيرا إلى أن 90% من السلع تُسعر بالدولار مما يؤثر على عديد من دول العالم.
وأشاد قلاوون، بسياسات طارق عامر، محافظ البنك المركزي في مواجهة الأزمة الاقتصادية، لافتا إلى أن القاهرة تتحدث باسم كتلة أفريقية وعربية لذلك صناع القرار في العالم ينصتون لها.


وفيما يتعلق بقدرة مصر على إسالة الغاز، قال أستاذ الاقتصاد الدولي، إن هناك ثقة بالبنية التحتية المصرية بأنها تستطيع إسالة الغاز ثم ضخه لأوروبا، مؤكدا أن مصر لديها القدرة على طمأنة دول أوروبا بتصدير الغاز لها.
وأردف أن البنوك أكثر المستفيدين من قرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة، مضيفا أن رفع الفائدة فرصة للاستثمار في قطاع البنوك فضلا عن أن المستثمرين لديهم فرصة كبيرة بعد رفع سعر الفائدة.