يضعون هذا الشيء بدلًا من اللحم.. احذر ساندويتشات الشارع تصيب بـ السرطانات

يضعون هذا الشيء بدلًا
يضعون هذا الشيء بدلًا من اللحم.. احذر ساندويتشات الشارع تصيب

في الوقت الذي يحرص فيه الكثيرين على تناول الوجبات الجاهزة بالمطاعم، والتي عادة ما تكون غنية بالزيوت والدهون، هناك الكثير من أصحاب المطاعم يتلاعبون بصحة المواطنين الذين يشتهون تلك الأكلات كالشاورمة والحواوشي والهمبورجر وغيرها، بإضافة كمية كبيرة من الدهن بدلًا من اللحم وإعطاء نكهة للطعام، ما قد يعرض متناولي تلك الوجبات لخطر الإصابة بالأمراض المزمنة لعل أخطرها الأمراض السرطانية.

وفي هذا الإطار كشف الدكتور سيد حماد، استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية، أن تلاعب بعض أصحاب المطاعم بوضع الدهن إلى الأطعمة أو كبديل للحوم، قد يسبب العديد من المخاطر الصحية، موضحًا أن أولى تلك المخاطر هو السِمنة.

وأضاف أن تلك الدهون تحتوي على سعرات حرارية عالية، وهي أعلى بقيمة الضعف عن دهون البروتين وبالتالي حينما نحصل على دهون بكمية كبيرة سترتفع السعرات الحرارية بشكل كبير، ما يؤثر على الوزن وزيادته.

وأفاد أيضًا استشاري التغذية، بأن الدهون التي تأتي من مصادر حيوانية هي دائما دهون مشبعة وهي مرتبطة بنسب الكوليسترول السيئة والضارة بالجسم، وبالتالي ستسبب إرتفاع نسبة الكوليسترول عن معدلها الطبيعي.

وأشار إلى أن تلك الدهون أيضًا قد تسبب مشاكل أمراض القلب، لافتًا إلى أنها قد تكون مرتبطة بظهور أو إنتاج بعض أنواع الدهون المتحولة وبالتالي على المدى البعيد لها أثر سلبي على المناعة العامة للجسم واحتمالية الإصابة ببعض المشاكل والأورام السرطانية.

ونوه إلى أن استهلاك تلك الأطعمة حتى وإن كان على فترات أوبشكل متكرر سيكون أثره كبيرعلى إحداث السمنة، إضافة إلى مشاكل أمراض القلب بأشكالها المختلفة كتصلب الشرايين.

أما عن نسبة الدهن التي يجب إضافتها إلى الطعام، فأوضح استشاري التغذية، أن كل شخص له معدل سعرات حرارية يومية، والتي يحصل عليها من ثلاث مصادر وهي النشويات والبروتينات والدهون، مشيرًا إلى أن النسبة الصحية للدهون في الوجبات تتراوح ما بين 20 إلى 30% من مجموع السعرات، على أن يكون ثلث تلك النسبة أي 10% منها من الدهون المشبعة ومن مصادر حيوانية أي الدهن الذي يتم وضعه.

ونوه إلى أن معظم تلك الأطعمة يضاف لها محسنات وألوان صناعية بشكل كبير ومنتجات منكهات مختلفة، مشددًا على أن جميعها أشياء لا يجب تناولها بشكل مستمر، في ظل محتواها العالي من الدهون، وكذلك طرق الطهي بتعرضها للحرارة المباشرة واحتراق أجزاء منها أثناء الإعداد كالشاورمة، فيؤدي إلى تكوين مواد هيدروكربونية تؤثر سلبا على الحالة المناعية للجسم وتؤدي إلى أورام سرطانية ومشاكل صحية.

وحول الطريقة التي يتم من خلالها اكتشاف الطعام المصنوع من الدهن أو اللحم، يوضح الدكتور أحمد البنداري، مدير المركز العلمي بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أنه من الصعب التفرقة بينهما إلا عن طريق الاستطعام، فبعض الأشخاص يميلون إلى الطعام المليء بالدهون وآخرين لا، وهو حسب ميل كل شخص.

وأضاف أن الطريقة الوحيدة التي يمكن الكشف من خلالها عن النسبة العالية من الدهون هي المعامل، وليس الأفراد، عن طريق قياس نسبة الدهون، مشيرًا إلى أن بعض أصحاب المطاعم يضيفون الصويا صوص بديلًا لطعم اللحم، بخلاف إضافة البصل والخضروات لإعطاء حجم أكبر للساندويتش أو الوجبة.