بشأن الوباء..لجنة مكافحة كورونا تزف بشرى سارة للمواطنين

بشأن الوباء..لجنة
بشأن الوباء..لجنة مكافحة كورونا تزف بشرى سارة للمواطنين

أكد الدكتور محمد النادي عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن فيروس كورونا أصبح فيروس مستوطن مثله مثل الأنفلونزا الموسمية، ولم يعد هناك قلق من الوباء.


وقال في مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي سيد علي مقدم برنامج "حضرة المواطن"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم": "أعراض الإصابة بكورونا الموسمية مشابهة تمامًا لأعراض الإصابة بالأنفلونزا الموسمية وهي رشح تكسير فى الجسم وجع فى الزور بعض فقدان لحالات التذوق والشم".


وأضاف: "الأعراض الخطيرة لكورونا السابقة والتى تتطلب الدخول للمستشفى والوضع على جهاز التنفس لن تكون موجودة"، مضيفًا: "تبقى مناعة الجسم وقدرته على مواجهة الأوبئة هي العامل الأساسي لمواجهة أي وباء".
وعن الوفيات، بوباء كورونا أوضح: "ستكون هناك نسبة وفيات بسيطة نتيجة الإصابة بكورونا ولكنها بنسبة 1% وسيتم التعود عليها مثل الإنفلونزا العادية".
 


الصحة العالمية

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، حذر الدول من التراخي في التعامل مع جائحة كورونا.

فيروس كورونا

وذكر تيدروس أدهانوم، في تصريحات للصحفيين، أنه بالرغم من تراجع أعداد الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 90% مقارنة بأعلى مستوى وصلت إليه في يناير، وإنه تم إلغاء القيود في الكثير من الدول إلا أن الشعور بأن الجائحة انتهت شعور خادع، موضحا  أن خطورة ظهور متحورات جديدة مازالت حقيقية.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، على هامش مشاركته في اجتماع لوزراء الصحة من دول مجموعة العشرين في إندونيسيا: "منظمة الصحة العالمية مازالت تشعر بقلق بالغ من أن الافتقار للاختبارات والمتابعة يعمينا عن تطور الفيروس".

وتابع جيبريسوس تصريحاته قائلا:"نحن قلقون بالمثل من أنه لم يتم الاستفادة من دروس هذه الجائحة، وسوف تتكرر دائرة الفزع والإهمال".

وزارة الصحة الإندونيسية

ومن جانبها قالت وزارة الصحة الإندونيسية إنه من المتوقع أن يناقش وزراء الصحة بدول العشرين سبل تعزيز أنظمة الصحة العالمية والعمل على تنسيق بروتوكولات الصحة لمواجهة كورونا وتوحيد نظم وثائق السفر الدولية.