نختصمكم أمام الله في الآخرة ونتقدم ببلاغ ضدكم في الدنيا.. هجوم ناري من مايا مرسي على مبروك عطية بسبب نيرة أشرف

مايا مرسي ومبروك
مايا مرسي ومبروك عطية

هاجمت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، الدكتور مبروك عطية، الأستاذ بجامعة الأزهر، بسبب التصريحات التي تحدث فيها حول مقتل الطالبة نيرة أشرف، بعد خلاف نشب مع زميلها بكلية الآداب، أمام جامعة المنصورة.

وكتبت مرسي، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك": " تذكروا وقوفكم أمام الله.. ارفعوا  أياديكم عنا..نختصمكم أمام الله في الآخرة، ونتقدم ببلاغ للنائب العام ضدكم في الدنيا.. نريد وقف خطاب الكراهية والعداء والإرهاب".

وأضافت: "دماء هذه الفتاة وغيرها في رقبة كل من خرج علينا في وسائل الإعلام والدراما بأعمال غير مسؤولة تحرض على مثل هذه الجرائم..دماء هذه الفتاة وغيرها في رقبة كل من يبرر الجريمة.. دماء هذه الفتاة وغيرها  في رقبة كل رجل دين خرج وتكلم عن ملابس البنات واستباح أمنها".

وتابعت: " خرجت علينا يا شيخ مبروك بخطاب يرهب بنات مصر وسيداتها.. لا يوجد مظهر ولا ملبس يبرر جريمة.. لدينا قانون يحمينا ونظام عدالة يحمينا وسنطالب بتطبيق القانون".

وكانت نهاد أبو القمصان رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، وصفت بيان جامعة المنصورة حول واقعة مقتل الطالبة نيرة أشرف، على يد زميلها، بأنها على طريقة فيلم "عسكر في المعسكر".

واستشهدت في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، تقديم الإعلامية عزة مصطفى المذاع على فضائية "صدى البلد"، بجملة لإحدى الفنانات المشاركات في فيلم "عسكر فى المعسكر"، والتي تقول: "وربنا ما أنا دا أختي مني"، موضحة أن بيان جامعة المنصورة كان محاولة للهروب من المسؤولية تجاه الحادث.

وأضافت: " كان على رئيس جامعة المنصورة أن يكون له موقف مختلف تماما، وعدم الهروب من المسؤولية، وأنه كان يجب عليه أن يعلن الحداد، بعد مقتل الطالبة".

بلاغ ضد مبروك عطية

وانتقدت تصريحات الدكتور مبروك عطية أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، والتي قال فيها:  "الفتاة تتحجب عشان تعيش وتلبس واسع عشان ما تغريش"، قائلة إنه جريمة للتحريض على العنف وتعطيل الدستور والقانون.

وأكدت أنها ستتقدم ببلاغ ضد الدكتور مبروك عطية للنائب العام اليوم، بسبب تصريحاته وتعليقه على حادث فتاة المنصورة، موضحة: "ما قاله مبروك عطية بخصوص ارتداء السيدات قفة وهي خارجة غير مقبول، وإهانة للمرأة المصرية".


طالبة المنصورة

وعلق الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على واقعة قتل فتاة آداب المنصورة، عبر فيديو بث مباشر نشره على صفحته بالفيسبوك، أمس، قائلًا: "الفتاة تتحجب عشان تعيش وتلبس واسع عشان متغريش"، مما أثار ردود فعل غاضبة من رواد السوشيال ميديا معتبرينه ألقى باللوم على الضحية وليس الجاني، وربط بين القتل وبين عدم ارتداء الفتاة الحجاب، مؤكدين أن ذلك ليس مبررًا للقتل ولا هو علاج للعنف.
 

مسؤولية التربية

وقال عطية إنه برغم الفحش وبرغم الجريمة وبرغم المنكر فيبقى الله هو الرحمن الرحيم، فلو لم يكن ربنا رحمن رحيم لحدث سواد أشد وجرائم أفظع، وروى عطية تفاصيل قصة جريمة قتل طالبة المنصورة على يد زميل لها بسكين داعيًا للفتاة بالرحمة ولأهلها بالصبر، مشيرًا إلى أن العقوبات قد شرعت في الدين للردع ولكن الناس لا يرتدعون، مؤكدًا أن مسؤولية التربية تقع على الدعاة والعائلة والعرف والتربية.