رعب جديد للمثليين.. كل ما تريد معرفته عن المكورات السحائية

رعب جديد للمثليين..
رعب جديد للمثليين.. كل ما تريد معرفته عن المكورات السحائية

تهديدات جديدة تضرب عالم المثليين في العالم، عقب ربط تفشي جدري القرود بهذا المجتمع إلى أن فتحت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ووزارة الصحة بولاية فلوريدا تحقيقا في "واحدة من أسوأ حالات تفشي مرض المكورات السحائية بين المثليين وثنائيي الجنس في تاريخ الولايات المتحدة".

وقالت الوكالة الأمريكية  الأربعاء الماضي إنه تم تسجيل 24 حالة على الأقل و7 وفيات بين الرجال المثليين في البلاد حتى الآن.

لقاح المكورات السحائية

وتوصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الرجال المثليين وثنائيي الجنس وغيرهم من الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال بالحصول على لقاح المكورات السحائية (MenACWY) إذا كانوا يعيشون في فلوريدا، أو يتحدثون مع مقدمي الرعاية الصحية الخاصين بهم بشأن الحصول على التطعيم إذا كانوا مسافرين إلى فلوريدا.

وأكدت المراكز الأمريكية أيضا على أهمية التطعيم الروتيني بلقاح المكورات السحائية للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

مرض المكورات السحائية

وقال خوسيه آر روميرو، مدير المركز الوطني الأمريكي للتحصين وأمراض الجهاز التنفسي: "إن التطعيم ضد مرض المكورات السحائية هو أفضل طريقة للوقاية من هذا المرض الخطير الذي يمكن أن يصبح مميتا بسرعة".

أعراض المكورات السحائية

ويمكن أن تظهر أعراض مرض المكورات السحائية فجأة وتشمل الارتفاع في درجة الحرارة أو الصداع أو تصلب الرقبة أو الغثيان أو الطفح الجلدي الأرجواني الداكن، وفقا للمراكز الأمريكية.

كما يمكن أن تظهر الأعراض في البداية بما يشبه بالإنفلونزا، ولكنها تتفاقم في العادة بسرعة كبيرة.
وينشر المصابين بكتيريا المكورات السحائية للآخرين عن طريق مشاركة إفرازات الجهاز التنفسي والحلق، وفقا للمركز الأمريكية.

المكورات السحائية يشير إلى أي مرض تسببه بكتيريا تسمى "النيسرية السحائية"، غالبًا ما تكون هذه الأمراض شديدة، ويمكن أن تكون مميتة، وتشمل التهابات بطانة الدماغ والنخاع الشوكي (التهاب السحايا) ومجرى الدم.

وتعد مواكبة اللقاحات الموصى بها أفضل حماية ضد مرض المكورات السحائية، وفقا للمركز الذي أكد أهمية لقاح MenACWY الروتيني للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.