أضرار خطيرة.. هذا ما يحدث لجسمك لو تناولت الطعام قبل النوم مباشرة

أضرار خطيرة.. هذا
أضرار خطيرة.. هذا ما يحدث لجسمك لو تناولت الطعام قبل النوم م

لأسباب وظروف معينة يلجأ الكثير من الناس إلى تناول طعامهم في أوقات متأخرة من الليل أو قبل النوم مباشرة، إلا أن هذه العادة لها العديد من الأضرار على الصحة العامة للشخص التي لا تتوقف عند حد الظهور ببطنٍ ممتلئ أو الإصابة بالسمنة، لذا نستعرض في السطور التالية توضيح ماذا يحدث لجسمك لو تناولت الطعام قبل الخلود إلى النوم مباشرة.

أظهرت الأبحاث الحديثة أن تناول الطعام قبل الخلود إلى النوم مباشرة تعد واحدة من أسوأ العادات التي قد يتبعها الإنسان في حياته، حتى وإن كانت تلك الاطعمة خفيفة ولا ترتقي إلى الأطعمة الغنية بالبروتين والدسمة، إذ أنها تحدث أضرارًا كثيرة في جسم الإنسان قد تصل إلى إنسداد الشرايين، إلى جانب التعرض للأرق وضيق التنفس أثناء النوم، وفقًا لموقع «سبوتنيك».

أضرار تناول الطعام قبل النوم مباشرة

ومن ضمن المخاطر التي يتعرض لها الشخص في حال إتباع عادة تناول الطعام قبل النوم، هي:

- حرق أقل للدهون: ووفقًا لدراسة أُجريت عام 2020 ونشرت في موقع «PLOS Biology»، فأن حرق الدهون في الساعات المتأخرة من الليل يكون أقل مقارنة بمعدل الحرق أثناء النهار، واعتمدت الدراسة في نتيجتها هذه على إخضاع 6 أشخاص فوق سن الخمسين للتجربة، حيث تناول بعضهم وجبات في أوقات متأخرة من الليل، ووجدوا أنهم أقل حرقًا للدهون من أولئك الذين تناولوا طعامهم في وقت مبكر من اليوم.

زيادة الوزن: وهي نتيجة طبيعية لضعف معدل حرق الدهون، ولذلك كل من يتمنى الحصول على جسم لائق وقوي عليه بالإمتناع عن تناول طعامه قبل النوم بمدة لا تقل عن 4 ساعات، كي يمنح الجسم الفرصة الكافية لحرق الدهون.

متلازمة التمثيل الغذائي: وهي عبارة عن مجموعة من المشاكل الصحية التي تحدث في الجسم منها: (زيادة الدهون في البطن - ارتفاع مستوى السكر في الدم - ارتفاع ضغط الدم - ارتفاع نسبة الكوليسترول أو الدهون الثلاثية)، والتي ينتج عنها إصابة الشخص بعدة أمراض خطيرة منها السكتة الدماغية وأمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني.

الإصابة بالأرق أثناء النوم: إذ أن عدم قدرة الجسم على حرق الدهون ينتج عنه الإصابة بضيق التنفس والشعور بالأرق وعدم الارتياح أثناء النوم، وقد يدخل الشخص في نوبات من الكوابيس أو الأحلام المزعجة.


علاقة تناول الطعام ليلًا بضعف القدرة الإنتاجية

ضعف القدرة الإنتاجية: هناك علاقة وثيقة بين تناول الطعام في ساعات متأخرة من الليل، والقدرة الإنتاجية للشخص في اليوم التالي، إذ أن الشخص الذي تناول وجبته قبل الخلود إلى النوم مباشرة، من المتوقع بنسبة كبيرة معاناته في صباح اليوم التالي من ضعف في التركيز وقلة النشاط، ما يؤدي في النهاية إلى ضعف قدرته الإنتاجية.