نشطاء سعوديون يدشنون حملة للاعتراض.. القصة الكاملة لأزمة اختيار الشيخ محمد العيسى لخطبة عرفة

الشيخ محمد العيسى
الشيخ محمد العيسى

حالة من الجدل الواسع خلفه تكليف الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ محمد بن عبد الكريم العيسى، لإلقاء الخطبة والصلاة يوم عرفة لموسم الحج لهذا العام، وبرغم آرائه الوسطية، غير أن الرافضين استندوا على عددٍ من المواقف التي قام بها الشيخ محمد العيسي أثناء تولية لوزارة العدل، وأيضًا في زيارته التاريخية التي قام بها لمتحف الهولوكوست في واشنطن.

نشطاء سعوديون يرفضون

نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي السعوديون رفضوا إلقاء الشيخ محمد العيسى لخطبة يوم عرفة فقال أحمد سعد "نحن لسنا ضد الحب والتعايش ولكننا ضد #محمد_العيسى إلي أين نحن ذاهبون".

وقال محمد غزال " إمامة #محمد_العيسى في مسجد نمرة وإلقاؤه خطبة #يوم_عرفة شأن عام يمس إحدى فرائض الإسلام وليس شأنا خاصا أو إمامة في مسجد حي أو حارة ويجب على العلماء بيان رأي الفقه المستقر عندهم وهو عدم جواز الصلاة خلفه وأن الصلاة في الخيام أولى #إلا_منبر_رسول_الله #انزلوا_العيسي_من_المنبر"، وذلك ردًا على صلاة الشيخ محمد العيسى وبعثة رابطة العالم الإسلامي علي ضحايا الهولوكوست في معسكر أوشفيتز، في واشنطن. 

القصة الكاملة لأزمة الشيخ محمد العيسى

حكاية الجدل الذي أثاره تكليف الشيخ محمد العيسى بأداء خطبة يوم عرفة جاءت من خلال عدد من المواقف، التي استند عليها الرافضون، ففي عام 2018 زار الشيخ محمد العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي،  متحف الهولوكوست بواشنطن.

وجاءت الزيارة بعد مبادرة قام بها الشيخ العيسى، عندما وجه رسالة إلى مديرة متحف الهولوكوست  سارة بلومفيلد أبدى فيها تعاطفه الشديد مع ضحايا المحارق النازية.

وقال الشيخ العيسى فى رسالته إن "تلك الحادثة قد هزت البشرية فى العمق وأسفرت عن فظائع يعجز أى إنسان منصف ومحب للعدل والسلام أن ينكرها أو يستهين بها". مشيرًا إلى أن التاريخ لن ينسى هذه المأساة الإنسانية التى ارتكبتها النازية الشريرة.

وأضاف الشيخ عيسى في رسالته "الإسلام الحقيقى يحرم هذه الجرائم ويدينها بأقصى درجات العقوبات الجنائية ويصنّفها ضمن أقبح الفظائع الإنسانية على الإطلاق"، موضحًا أن رابطة العالم الإسلامى كيان مستقل تماما عن جميع الغايات والميول السياسية، لكنها "لا تتردد فى التعبير عن رأيها بموضوعية تامة وبحيادية لا تحمل أى طابع سياسى بتاتا".

زيارة متحف الهولوكوست

وتعرض الشيخ محمد العيسى للانتقاد بسبب زيارته لمتحف الهولوكوست، التى جاءت قبل 11 يومًا من نقل الولايات المتحدة رسميا سفارتها لدى إسرائيل من مدينة تل أبيب إلى القدس.

كما جاءت رسالة الشيخ بعد شهر واحد من إعلان الرئيس الأمريكي السابق ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونيته نقل السفارة الأمريكية إليها، ما أثار غضب البعض قائلين "إن الشيخ لم يتطرق للموضوع من بعيد أو قريب، على الرغم من مكانة وقدسية مدينة القدس لدى المسلمين"، وخاصة أن الشيخ العيسى يحمل منصبي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامى، ورئيس الهيئة العالمية للعلماء المسلمين.

تكريم اتحاد السفارديم الأميركي

كما أثار تكريم الشيخ العيسى، في يونيو 2020، من قبل حركة مكافحة اللاسامية واتحاد السفارديم الأميركي؛ جدلًا واسعًا، حيث زار معسكر الإبادة "أوشفيتس" في بولندا في يناير من نفس العام برفقة علماء مسلمين آخرين، وقال الشيخ العيسى في مقابلة مع وكالة "فرانس برس" إن محاربة معاداة السامية مبدأ عام وقيم تترجم موقف الإسلام، مؤكدًا ضرورة تحييد الخلافات السياسية جانبا، ومحاربة معاداة السامية والكراهية والعنصرية أيًا كان مصدرها كمهمة دينية وواجب أخلاقي.

جدل مسلمي فرنسا

ومن الآراء التي أثارت انتقاد البعض للشيخ محمد العيسى تصريحه الذي  قاله ضد مسلمي فرنسا بعد الرسوم المسيئة للرسول، حيث قال "إن على مسلمي فرنسا احترام قوانين الجمهورية أو الرحيل".
وكانت مجلة "لو جورنال دو ديمانش" الفرنسية قد نشرت حوارا أجرته مع العيسى في عددها الأسبوعي، تطرق فيه لقضية الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد، صلى الله عليه وسلم، والتي قال إنها " تمثل إساءة لمليار و800 مسلم". لكنه أدان "الجرائم الإرهابية المرتكبة باسم الإسلام" مثل جريمة قيام شاب من أصول شيشانية بقتل المدرس الفرنسي صمويل، الذي  قام بإعادة عرض الرسوم. حيث انتقد المسلمون في فرنسا تصريحات العيسى واعتبروها دفاعا عن فرنسا.