حماقي وشاكوش وعبد الباسط.. التفاصيل الكاملة لأزمة أغنية حاجة مستخبية | شاهد

حماقي وشاكوش وعبد
حماقي وشاكوش وعبد الباسط.. التفاصيل الكاملة لأزمة أغنية حاج

أعرب المطرب الشعبي عبد الباسط حمودة، عن استيائه من الأزمة المثارة بين مطرب المهرجانات حسن شاكوش، الملحن محمد مدين، بعد اتهام الأخير لمطرب المهرجانات، بالتعدي على لحن أغنية "حاجة مستخبية" الذي قدمه مع الفنان محمد حماقي.

عبد الباسط حمودة، خلال ظهوره في برنامج "مصر جديدة"، الذي تقدمه الإعلامية إنجي أنور عبر قناة ETC قال:" "لحن بنت الجيران ولا بتاع حماقي ولا بتاع حسن شاكوش، اللحن أصلا بتاع عمر الجيزاوي وموجود على يوتيوب".

وتعليقا على استياء الملحن مدين من اتهامه بسرقة لحنه، قال: "أنا قديم وبغني من السبعينيات وعارف، اللحن بتاع عمر الجيزاوي، ييجي يواجهني، والأغنية كانت بتقول يا مية ندامة".

مصدر في جمعية المؤلفين والملحنين، علق على ما ذكره المطرب الشعبي، وقال:" ما قاله المطرب عبد الباسط حمودة، غير صحيح بالمرة، لا توجد أي علاقة بين لحن "حاجة مستخبية" الذي وضعه الملحن محمد مدين، وأغنية الفنان عمر الجيزاوي".

وأضاف،:" المفاجأة هنا أن لحن أغنية (ميت ندامة) للفنان عمر الجيزاوي، مقتبس أصلا من أغنية أسبانية".

شاكوش، خلال ظهوره في برنامج "الحكاية"، ذكر أن لحن أغنية النجم محمد حماقي "حاجة مستخبية" الذي وضعه الملحن محمد مدين، مسروق من أغنية تركية، قبل أن يقوم هو باقتباس نفس اللحن لمهرجان "بنت الجيران" الذي قدّمه مع عمر كمال.

ومع تصاعد الأزمة التي أشعلها "شاكوش"، قام الملحن محمد مدين، بإعلان اتخاذه الإجراءات القانونية، ضد مطرب المهرجانات، وقامت أيضا الشركة المنتجة لأغنية "حماقي" بتقديم شكوى إلى إدارة موقع يوتيوب، وتم حذف مهرجان "بنت الجيران".

المستشار نزيه مسعود قال: "التصريحات التي أدلى بها حسن شاكوش، خلال ظهوره في برنامج الحكاية، وحديثه عن أن لحن أغنية النجم محمد حماقي (حاجة مستخبية) الذي وضعه الملحن محمد مدين، مسروق من أغنية تركية، هو إتهام يمس السمعة والشرف، إلى جانب التشهير بالملحن وصناع العمل، الشاعر محمد عاطف، والموزع أحمد إبراهيم، وأيضا النجم محمد حماقي، ولهذا بدأت مع مجموعة من الزملاء القانونيين، في المواجهة القانونية وتقديم بلاغات إلى النائب العام، ضد ما ذكره مطرب المهرجانات من إساءة".

وأضاف: "هذه ليست المرة الأولى، التي يتقدم بها شاكوش بالاعتذار إلى صناع العمل الذين أصيبوا بأضرار جسيمة بسبب ما ذكره، وبالتالي اعتذاره هذه المرة غير مقبول ومرفوض".

نزيه مسعود، تابع: "يواجه شاكوش، عقوبات بالسجن لمدة لا تقل عن السنة، بسبب الإساءة إلى صناع العمل، إلى جانب كونه أيضا قام بالتعدي على الحقوق الملكية التي تخص الملحن محمد مدين، عن استغلال لحن أغنية (حاجة مستخبية)، وتقديمه في مهرجان (بنت الجيران)، بدون إذن قانوني".