هذه الزيادة المتوقعة.. موعد إعلان أسعار البنزين الجديدة

هذه الزيادة المتوقعة..
هذه الزيادة المتوقعة.. موعد إعلان أسعار البنزين الجديدة

كشفت مصادر مطلعة بوزارة البترول أن أسعار البنزين الجديدة سيتم إعلانها من خلال قرار لجنة تسعير البنزين والسولار وباقي المواد البترولية خلال الساعات القادمة، وذلك بعد توصية اللجنة بالأسعار الجديدة لمدة 3 شهور المقبلة.

وأوضحت المصادر أنه في حالة إقرار الزيادة فإنها لن تتخطى ٢٥ قرشا في سعر لتر البنزين بجميع أنواعه، فيما تمثل عملية تسعير السولار أزمة في ظل رغبة الحكومة التخفيف عن المواطنين وتثبيت سعره، بينما الأسعار العالمية تصب في اتجاه الزيادة.

وقبل إعلان القرار نستعرض 6 إجراءات اتخذتها وزارة البترول والثروة المعدنية بقيادة المهندس طارق الملا على مدار 8 سنوات، فيما يخص ملف البنزين والسولار والعمل على خفض الاستهلاك فيهم وتحقيق الاكتفاء الذاتي قدر الإمكان.

1- تم تطوير مصافي التكرير وإنشاء وحدات إنتاجية جديدة متطورة الأمر الذي أدى إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لهذه المصافى من المنتجات البترولية المختلفة (سولار، بنزين،...)  ومن أهم هذه المشروعات برج التقطير المبدئي بمصفاة تكرير ميدور، وحدتى إنتاج البنزين عالي الأوكتين بشركتى أنربك وأسيوط لتكرير البترول، ومصفاة الشركة المصرية للتكرير، ووحدة إنتاج الأسفلت بشركة السويس لتصنيع البترول.

2- نتيجة لنجاح سياسة الإصلاح الاقتصادي للدولة وترشيد دعم المحروقات وتصحيح الأسعار فقد حدث انخفاض في استهلاك الوقود من السولار والبنزين 80 وذلك كما يلي:
- انخفض الاستهلاك من السولار بنسبة 1. 2% في عام 2021/2022 مقارنة بعام 2015/2016 
- انخفض الاستهلاك من البنزين 80  بنسبة حوالي 28% عام 2021/2022 مقارنة بعام 2016/2017.
- تفعيل دور التكنولوجيا الرقمية في متابعة منظومة التوزيع للبنزين والسولار من خلال تدشين منظومة متابعة كميات الوقود وربطها بغرفة العمليات المركزية بهيئة البترول من خلال إنشاء قاعدة بيانات تشمل جميع عناصر منظومة التداول بطريقة الكترونية لمتابعة كميات الوقود الموزعة بكافة المحافظات، وتفعيل نظام التتبع الآلي للسيارات الصهريجية GPS، نظام القياس الأوتوماتيكى لمستوى الوقود ATG  بالمحطات.

3- بلغ عدد محطات تموين السيارات بالوقود السائل التى تم تشغيلها 1273 محطة وتشجيع شركات التسويق على إنشاء منافذ جديدة لخدمة السوق المحلي وزيادة الاستثمار في البنية التحتية.

4- إنتاج البنزين 92 في منطقة الوجه القبلي لضمان توافره بصورة مستمرة وتقليل الاعتماد على النقل مسافات طويلة بين المحافظات وتحقيق استقرار المنتج بالوجه القبلي.

5- طرح نوع جديد من بنزين 95 ذى العلامة التجارية لشركات موبيل وتوتال ومصر والتعاون للبترول في إطار تحسين جودة المنتجات البترولية ومواكبة متطلبات السيارات الحديثة.

6- تم تفعيل التطبيق الإلكتروني على الهاتف المحمول Mop stations للتعريف بمواقع واماكن محطات تموين السيارات بمختلف أنواع الوقود على جميع أجهزة الهواتف الذكية ويتيح التطبيق لمستخدميه تحديد مواقع أقرب المحطات التي تقدم الخدمة التى يحتاجها وذلك من خلال اختيار نوع الوقود الذي يرغب قائد المركبة فى استخدامه.