سريع الانتشار ويهرب من المناعة.. تفاصيل رصد نوع جديد من أوميكرون في الصين

سريع الانتشار ويهرب
سريع الانتشار ويهرب من المناعة.. تفاصيل رصد نوع جديد من أومي

يواصل فيروس كورونا المستجد، تهديد بعض الدول من جديد، إذ رصدت مدينة شنغهاي الصينية، نوعا جديدا من سلالة "أوميكرون" المتحورة من فيروس كورونا، في إشارة إلى التعقيدات التي تواجهها الصين بالتعامل مع السلالات المتحورة الجديدة، في الوقت الذي تسعى فيه إلى تحقيق سياسة "صفر كوفيد".

قال تشاو داندان نائب مدير لجنة الصحة بالمدينة، إن الحالة تم رصدها في الحي المالي في بودونج في الثامن من يوليو ومرتبطة بحالة قادمة من الخارج، وفقا لروسيا اليوم.

ورفعت شنغهاي بشرق الصين قيود إغلاق استمرت قرابة شهرين منذ بداية يونيو، لكنها تستمر في فرض قيود صارمة، وتغلق المباني والمجمعات بمجرد ظهور تفش محتمل.

وحذر تشاو من لجنة الصحة في شنغهاي من أن "مدينتنا تواصل في الفترة الأخيرة تسجيل المزيد من الحالات الإيجابية المنقولة محليا لكوفيد-19 ولا يزال خطر انتشار الوباء في المجتمع مرتفعا للغاية".

وقال إن السكان في العديد من المناطق الرئيسية بشنغهاي سيخضعون لجولتين من اختبارات كوفيد-19، من 12 إلى 14 يوليو، في مسعى للسيطرة على التفشي الجديد المحتمل للمرض.

ووفقا لمركز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها في الصين، فإن المتحورة (أوميكرون بي إيه.5) الذي يسبب موجة جديدة من إصابات كوفيد-19 في الخارج، تم اكتشافه لأول مرة في الصين في 13 مايو في مريض ذكر يبلغ من العمر 37 عاما وصل إلى شنغهاي قادما من أوغندا.

قال يوان تشنجان، عضو مجموعة الخبراء الاستشارية في المدينة بشأن الوقاية من كوفيد-19، في إفادة يوم الأحد، إن المتحورة بي إيه.5 ثبت أنه يتمتع بمعدل انتشار سريع وقدرة محسنة على الهروب من الجهاز المناعي.

وأضاف أن التطعيم ما زال فعالا في منع المتحورة من التسبب في أعراض خطيرة أو الوفاة.