بعد زيادة إصابات كورونا.. الصحة تعلن رسميا منح جرعة رابعة من اللقاحات لهؤلاء

بعد زيادة إصابات
بعد زيادة إصابات كورونا.. الصحة تعلن رسميا منح جرعة رابعة من

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، عن موقف إعطاء الجرعة الرابعة من لقاح كورونا للمواطنين بعد الزيادة الملحوظة في أعداد الإصابات بالفيروس مؤخرًا.

وقال "عبدالغفار"، الأربعاء، إنَّ "من مرّ عليه 3 شهور من حصوله على آخر جرعة من لقاحات كورونا بالنسبة لكبار السن أو أصحاب الأمراض المزمنة أو المناعية، من الضروري حصولهم على جرعة تنشيطية جديدة، أيا كان رقمها سواء ثالثة أو رابعة أو خامسة".

وأوضح أن "من مر عليه 6 شهور من الفئات الأخرى يجب أن يحصلوا على جرعة تنشيطية جديدة أيضًا".

وشدد "عبدالغفار" على أن الأمر لم يعد مرتبطا بعدد الجرعات التي يحصل عليها المواطن، بل بالفترة التي سبقت حصوله على آخر جرعة من اللقاح.

ومع بداية الشهر الجاري، كشفت وزارة الصحة عن رصدها ارتفاعًا في معدلات الإصابة المجتمعية بفيروس كورونا بنسبة 6.9%.

وأرجع المتحدث باسم وزارة الصحة تلك الزيادة إلى عدد من الأسباب على رأسها: ظهور بعض المتحورات الفرعية لـ"أوميكرون" أسرع انتشارا لكنها لا تؤدي إلى إصابات شديدة، وكذلك تراخى المواطنين في الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات وخاصة أثناء التجمعات وفي الأماكن المغلقة وقليلة التهوية.

كما شملت الأسباب تناقص المناعة المكتسبة من التطعيم أو العدوى السابقة بسبب مرور أكثر من 6 أشهر على أحدهما، وفق "عبدالغفار".

وفي وقت سابق، أعلنت وكالات الصحة والطب في الاتحاد الأوروبي أنها أوصت بجرعة معززة جديدة رابعة من لقاح كورونا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عامًا، مع ارتفاع الإصابات مرة أخرى.