75 نقطة أساس..لماذا رفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي؟

75 نقطة أساس،،لماذا
75 نقطة أساس،،لماذا رفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة للم

قرر الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأمريكي" الأربعاء رفع أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي بنسبة 0.75%، ليكون رفع الفائدة بأسرع وتيرة منذ عام 1980.
ويأتي قرار الاحتياطي الفيدرالي الاربعاء لمواجهة معدلات التضخم المرتفعة والتي وصلت إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 40 عاما عند 9.1% في يونيو مقابل 8.8% في مايو الماضي.

وكان الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة لأول مرة في نحو 4 سنوات خلال مارس الماضي بنسبة 0.25%، وبنسبة 0.5% في اجتماع مايو، ثم بنسبة 0.75% في يونيو وهي أعلى نسبة رفع منذ عام 1994.

وقال الاحتياطي، في بيان له نشره على موقعه الإلكتروني، إن مجلس محافظي نظام الاحتياطي الفيدرالي قرر بالإجماع الموافقة على زيادة بنسبة 0.75% في معدل الائتمان الأساسي إلى 2.5%، اعتبارًا من 28 يوليو 2022.

وبحسب ما نقلته شبكة سي إن بي سي، قال الاحتياطي الفيدرالي إن التضخم ما زال مرتفعا بما يعكس اختلالات مرتبطة بجائحة كورونا وزيادات في أسعار الغذاء والطاقة وضغوط الأسعار الأوسع

وفي تأكيد على مسعاه لمحاربة التضخم، قال الاحتياطي: "ملتزمون بقوة بإعادة التضخم إلى مستوى الـ 2% المستهدف.

وأشار إلى عزمه الاستمرار في خطه لرفع الفائدة خلال العام الجاري خاصة في الاجتماع المقبل، حيث قال إن "زيادات مستمرة" في الفائدة ستكون ملائمة.

وذكر الفيدرالي أن المؤشرات الأخيرة للإنفاق والإنتاج بالولايات المتحدة تراجعت، بينما حافظت مكاسب الوظائف في الأشهر الأخيرة على قوتها وبقي معدل البطالة منخفضًا.

وفي مؤتمر صحفي قال جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي إن الضغوط السعرية منتشرة في معظم السلع والخدمات، وتسجل الطاقة والغذاء ارتفاعات قوية في الأسعار، كما تراجعت مؤشرات الاستثمار والإنتاج بالولايات المتحدة في الفترة الأخيرة.

وأضاف باول إنهم يبحثون عن دليل مقنع على انخفاض التضخم خلال الأشهر المقبلة، موضحا أنه على الرغم من تراجع أسعار بعض السلع، لا يزال هناك ضغط تصاعدي إضافي على التضخم.

وفي رد فعل على القرار الذي كان متوقعا على نطاق واسع، حققت مؤشرات وول ستريت مكاسب قوية بعد رفع الفائدة بنسبة 0.75%، وقفز مؤشر ناسداك بأكثر من 300 نقطة.

وكان جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، قال في وقت سابق، إن 50 أو 75 نقطة أساس ستكون مطروحة على طاولة اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في 26-27 يوليو، على الرغم من أن تعليقات العديد من صانعي السياسة تركزت على تحرك 75 نقطة أساس، بحسب شبكة بلومبرج.

وقال اقتصاديون استطلعت آراؤهم، بلومبرج، إن من المرجح أن يبطئ رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول وتيرة زيادات أسعار الفائدة بعد زيادة ثانية على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس خلال اجتماع الاربعاء.

ويتوقع هؤلاء الاقتصاديون أن ترفع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بالبنك أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في سبتمبر، ثم التحول إلى زيادات ربع نقطة في الاجتماعين المتبقيين من العام.

ووفقا لبلومبرج، سيؤدي ذلك إلى رفع النطاق الأعلى لهدف سياسة البنك المركزي الأمريكي إلى 3.5% بحلول نهاية عام 2022، وهو أعلى مستوى منذ أوائل عام 2008.