مشاهد مأساوية..سيول غير مسبوقة في الإمارات وصفارات الإنذار تدوي بالفجيرة | شاهد

مشاهد مأساوية..سيول
مشاهد مأساوية..سيول غير مسبوقة في الإمارات وصفارات الإنذار ت

في الساعات القليلة الماضية، تعرضت دولة الإمارات إلى سيول غير مسبوقة، تسببت في خسائر كبيرة ببعض المناطق تحديدا في إمارة الفجيرة والتي دوت بها صفارات الإنذار وسط تحذيرات من السلطات بالابتعاد عن مجاري الأودية حسبما وثقتها عدد من مقاطع الفيديو.

ووجه العشرات من المواطنين عبر التسجيلات المصورة نداءات استغاثة خاصة في إمارة الفجيرة أكثر الإمارات تضررًا في الدولة، إضافة إلى إمارة رأس الخيمة، ومدينة خورفكان، كما شهدت السيول المناطق المنخفضة في أم القيوين والشارقة وعجمان.

ووجه نائب رئيس الدولة، حاكم دبي، محمد بن راشد بنقل الأسر المتضررة إلى مواقع إيواء مؤقتة، كما تم تشكيل لجنة عاجلة لحصر الأضرار.

وقالت وزارة الداخلية والقيادة العامة للشرطة، إنها تعمل مع الفرق المختصة وأجهزة الدفاع المدنية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، للاستجابة مع الحالة الجوية في البلاد، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

ودعت السكان إلى عدم مغادرة المنازل خاصة في المناطق التي تشهد أمطارا شديدة إلا للضرورة.
وانتشر على شبكات التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة تظهر ارتفاع منسوب المياه في الشوارع.

كما وجه مجلس الوزراء جميع الجهات الاتحادية خاصة في المناطق المتضررة من إمارات الشارقة ورأس الخيمة والفجيرة، بأن يكون "دوام الموظفين غير الضروريين عن بعد ليومي الخميس والجمعة"، إضافة إلى تشكيل لجنة عاجلة للعمل على حصر أضرار السيول والأمطار.
وقرر مجلس الوزراء أيضًا تشكيل لجنة عاجلة برئاسة وزير الطاقة والبنية التحتية والجهات المعنية الاتحادية للعمل على حصر أضرار السيول والأمطار التي شهدتها مناطق في الدولة.

ووجه المجلس، اللجنة برفع تقرير مفصل حول الأضرار والبدء الفوري باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بحماية الممتلكات والأرواح بالتنسيق مع الجهات الأمنية والشرطية والبلديات في كافة إمارات الدولة.

وناشدت اللجنة، المواطنين والمقيمين وبخاصة في المناطق الجبلية اتخاذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والسيول والإبلاغ الفوري عن أي حوادث.

وشددت اللجنة على أهمية استجابة كافة الأفراد لإرشادات وتوجيهات الجهات المعنية وذلك حفاظا على الأرواح والممتلكات ومرافق البنية التحتية.

وأعلن قيادة العمليات المشتركة أيضًا تنفيذها عملية "الأيدي الوفية" في دعمها للسلطات المدنية في إمارة الفجيرة، وتركزت العملية علي إنقاذ العالقين في المناطق المغمورة بالمياه وإنقاذ المحاصرين داخل بيوتهم حيث تم إخلائهم لمناطق الإيواء دون خسائر.