يسبب السرطان.. أخصائية تغذية تحذر من تخزين المياه في زجاجات بلاستيكية

يسبب السرطان.. أخصائية
يسبب السرطان.. أخصائية تغذية تحذر من تخزين المياه في زجاجات

يلجأ الكثير من الناس إلى تخزين المياه في زجاجات بلاستيكية لوضعها في الثلاجة أو لغرض تخزينها واستهلاكها وقت الحاجة، وبالرغم من انتشار هذه العادة وسط الكثير من الأسر، إلا أنها عادة خاطئة تمامًا وقد ينتج عنها الإصابة بالأمراض السرطانية.

خطورة تخزين المياه في زجاجات بلاستيكية

أوضحت الدكتورة عاليا صلاح، أخصائية التغذية الإكلينيكية والسمنة، وعضو الجمعية المصرية والعربية لـ علاج السمنة والنحافة بكلية الطب قصر العيني،  أن الكثير من الناس يلجأون إلى عادة تحزين المياه في زجاجات بلاستيكية، مؤكدة أنها عادة سيئة تمامًا وتسبب أضرارًا كثيرة للجسم.

وأشارت أخصائية التغذية الإكلينيكية والسمنة إلى أن خطورة هذه العادة تكمن في الزجاجات البلاستيكية نفسها وليس في المياه، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن البلاستيك يحتوي على مواد مسرطنة تصيب الشخص بالأمراض السرطانية عند تفاعلها مع المياه، لافتة إلى أن الضرر يتفاقم أكثر في حال تعرض هذه الزجاجات البلاستيكية لأشعة الشمس.

كما حذرت الدكتورة عاليا صلاح من عادة شراء الزجاجات البلاستيكية الفارغة بغرض تخزين المياه بداخلها أو العصير، مؤكدة أن هذه الزجاجات لا يجب استخدامها أكثر من 3 مرات أو 4 على أقصى تقدير لتجنب الإصابة بالأمراض السرطانية نتيجة تفاعل المواد المسرطنة الموجودة في البلاستيك مع المياه: «ديه تستعمل مرة اتنين تلاتة بس متستخدمش فترات كتيرة زي ما الناس بتعمل».

ضرورة تعقيم الزجاجات البلاستيكية

ومن جانبه أيضًا أكد الدكتور محمد شحاتة، أخصائي التغذية العلاجية أن عادة تخزين المياه في الزجاجات البلاستيكية هي عادة خاطئة تمامًا وينتج عنها الكثير من الأضرار والمشاكل الصحية نتيجة لوجود مواد مسرطنة في البلاستيك، لافتًا إلى أهمية استخدام الزجاجات لمرة واحدة أم مرتين فقط، مع ضرورة مراعاة تعقيمها قبل الاستخدام، لتجنب المشاكل الصحية التي تحدث للجسم.