مانجو بيض الشمس.. حكاية أغلى فاكهة تحتاج إلى كاميرات مراقبة

مانجو بيض الشمس..
مانجو بيض الشمس.. حكاية أغلى فاكهة تحتاج إلى كاميرات مراقبة

مانجو بيض الشمس أغلى مانجو فى العالم، إذ يصل سعر الواحدة منها إلي 60 ألف جنيه، وتحتاج شجرتها إلي رعاية خاصة، ويقدم أصحاب المزارع الذين يمتلكون شجرة ثمرة مانجو بيض الشمس على تعيين حراسة خاصة لهذه الشجرة، مع تركيب كاميرات مراقبة.

وتعد مانجو بيض الشمس أو المعروفة بميازاكي هي ثاني أغلى أنواع المانجو في العالم بعد «نور جهان مانجو» التي تزرع في أفغانستان.

لماذا مانجو بيض الشمس باهظ الثمن؟

مانجو بيض الشمس  باهظة الثمن نظرا لأن طعمها يعد خليطا بين الأناناس وجوز الهند، وتتطلب أشجار مانجو بيض الشمس مناخًا دافئًا وساعات طويلة من أشعة الشمس.
 

تتميز مانجو بيض الشمس بلونها الأحمر الياقوتي وشكلها الشبيه بالبيض، وتزن ما بين 350 و90 جرام  وذات قشور صالحة للأكل.

كيف تزرع مانجو بيض الشمس؟

وتمكن المزارعون اليابانيون من إنتاج هذه النكهة النادرة من المانجو من خلال طريقة خاصة تعتمد على المراقبة المكثفة لها أثناء نموها، ويتم زراعة المحصول عن طريق إحاطته بشبكة صغيرة تسمح لأشعة الشمس بضرب الجلد بطريقة موحدة لإعطائه شكله المستدير ولونه الأحمر الياقوتي، ما يزيد بالطبع من قيمته العالية.

وعادة ما يعلق المزارعون اليابانيون المانجو في شباك صغيرة في بيئة دافئة يتم التحكم في درجة حرارتها. وهذا يضمن أن المانجو يحصل على ما يكفي من أشعة الشمس لتطوير بشرتها الحمراء المميزة.
وقال حسين أبوصدام نقيب الفلاحين، إن مانجو بيض الشمس من أغلى الأنواع فى العالم، ولا تتم زراعتها فى مصر نظرا لغلاء أسعارها، وإنما تنمو فى اليابان.

وأشار "أبوصدام"،إلي أن هناك بعض الفواكه النادرة والغريبة على السوق المصري، لأنها تُستورد من الخارج؛ بناءً على رغبة بعض الأشخاص لتذوقها أو الاستفادة من استخداماتها الطبية، نظرًا لغلاء أسعارها بشكل مبالغ فيه.


أغلى أنواع المانجو فى مصر

وأكد نقيب الفلاحين، أن مانجو الفص هو أغلى الأنواع المنتشرة في مصر، حيث يصل سعر الكيلو منها لنحو 60 جنيها.

وقال نقيب الفلاحين، إن المانجو تعتبر من أفضل الفاكهة الصيفية التي يعشقها أغلب المواطنين، ومعظم أنواعها لها فوائد صحية عديدة فهي مليئة بالعناصر الغذائية المهمة والفيتامينات، بجانب بعض الألياف الغذائية والمعادن.

وأضاف أن ثمرة المانجو من نوع «بيض الشمس» تتميز بطعم ومذاق خاص يعد مزيجا من جوز الهند والأناناس، وتزيد فيه نسبة السكر عن الأنواع الأخرى، ويباع بالثمرة الواحدة بأسعار عالية تصل إلى ما يعادل 60 ألف جنيه مصري، ويزرع بعناية خاصة ولونه أحمر ياقوتي وشكله مستدير.

ولفت إلي أن ثمار المانجو من نوع «بيض العجل» لونها أخضر مع القليل من اللون الأحمر وهي متوسطة الحجم بيضاوية الشكل متطاولة سمكية القشرة، حمضية الطعم تحتوي على ألياف ولها نكهة قوية وتباع بالكيلو.

يذكر أن كمية السكر فى هذا الصنف من المانجو تزيد بنسبة 15% تقريبا على نسبة السكر فى باقى أصناف المانجو.

وتمت زراعة  هذا الصنف لأول مرة في عام 1984، في المدينة اليابانية التي تحمل الاسم نفسه، وحاليًا تعتبر من أغلى ثمار العالم ولا توجد إلا في دول محددة مثل بنجلاديش وإندونيسيا والفلبين.

وتكمن فائدة مانجو بيض الشمس بأعتبارها أكثر غنى بمضادات الأكسدة وبعض المركبات الغذائية مثل الهامة مثل البيتا كاروتين وحمض الفوليك، وهي من المركبات ذات فائدة كبيرة لصحة العيون.