تحمي من السرطان وتصلب الشرايين.. 3 أكلات شعبية تحتوي على فوائد مذهلة

تحمي من السرطان وتصلب
تحمي من السرطان وتصلب الشرايين.. 3 أكلات شعبية تحتوي على فوا

أكلات شعبية عديدة في متناول الجميع، غنية بالعديد من الفيتامينات التي تعود على الجسم بالفوائد الصحية اللازمة، أبرزها «الكشري، والبيض، والعسل»، ودائمًا ما تكون حاضرة على موائد طعام المصريين في الوجبات المختلفة.


فوائد تناول الكشري

يحتوي الكشري على العديد من العناصر المعدنية والفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات، وفقا للدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس، الذي أكد أن الكشري وجبة متكاملة، لأنه يتكون من «الأرز والشعرية والمكرونة»، وهي مكونات تمد الجسم بالطاقة لاحتوائها على فيتامينات «K، E، A،D».

وأضاف «الحوفي»: «التوم الموجود في الكشري، يعمل كمضاد للبكتيريا والميكروبات، وكذلك البصل الغني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والأملاح معدنية، بينما الحمص، يحتوي على نسبة عالية من البروتين».

فوائد البيض

لـ البيض العديد من الفوائد لأنه يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن التي تساعد على حماية الجسم من الأمراض، وتقوية العظام، وفقا لما ذكره الدكتور عاصم أنور أبوعرب، الأستاذ بالمركز القومي للبحوث التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في تقرير صادر عن المركز.

فوائد العسل

وأكد الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن هناك الكثير من الفوائد لتناول عسل النحل، يتمثل أبرزها في التالي:

- يساعد على تخفيف السعال.

- يساعد على الوقاية من اضطرابات الذاكرة.

- يساهم في علاج احتقان الحلق وإخراج البلغم.

- غني بمادة فوق أكسيد الهيدروجين التي توقف نمو الكثير من الميكروبات.

- يحتوي العسل على فيتامين «C»، مضاد الأكسدة القوي.

- يرفع كفاءة جهاز المناعة، كما يوفر أملاح معدنية هامة كالحديد والنحاس والمنجنيز والكالسيوم والصوديوم والكبريت والبوتاسيوم والفسفور.

- يمنع تصلب الشرايين.

- يقي من أنواع السرطان المختلفة أبرزها سرطان الثدي والرئة والبنكرياس والبروستاتا، لاحتوائه على مادة الكامبفيرول.