ليست الأولى.. القصة الكاملة لأزمة تكريم وزير التعليم للفنانة لبلبة

ليست الأولى.. القصة
ليست الأولى.. القصة الكاملة لأزمة تكريم وزير التعليم للفنانة

أثارت صور تكريم الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الفنانة لبلبة، عن دورها في المسلسل الرمضاني "دايمًا عامر"، الموسم الماضي 2022، جدلًا واسعًا عبر السوشيال ميديا.
وكان الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد شهد ‎الحفل الختامي لفعاليات مهرجان الفنون المسرحية في دورته الرابعة لطلاب المدارس بكل المراحل التعليمية على مستوى الجمهورية، ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، على مسرح سيد درويش بأكاديمية الفنون المسرحية، وجاء ضمن فعاليات التكريم تكريم الفنانة لبلبة وإعطاؤها درعًا.

وكشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم عن سبب تكريم الفنانة لبلبة، قائلًا: "إن مهرجان المسرح المدرسي يُقام على مدار أربع سنوات، وكل عام يُسمى باسم فنان".

وأكد المصدر أن أول عام سُمي المهرجان باسم الفنان مصطفى خاطر، والعام الثاني باسم الفنان محمد صبحي، والعام الثالث باسم الفنانة صفاء أبو السعود، والعام الرابع باسم الفنانة لبلبة.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن هذا المهرجان يأتي للكشف عن المبدعين من أبنائنا الطلاب في المجالَين الفني والثقافي، وخلق جيل جديد يمتلك مهارات التواصل، إلى جانب مهارات التذوق الفني الراقي، مؤكدًا أهمية الاستثمار في العنصر البشري، وهو اتجاه الدولة بكل مؤسساتها، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولذلك تسعى الوزارة للاهتمام بالأنشطة المدرسية بمختلف أنواعها، وتطويرها.

وقال حجازي إن المجتمع المصري في المرحلة الحالية يحتاج إلى كل ما يُثري الحياة الثقافية؛ لتغيير بعض المفاهيم المغلوطة، وترسيخ مبادئ المواطنة والانتماء لدى أبناء هذا الوطن، واللحاق بركب التطور العالمي في كل المناحي العلمية، والثقافية، والفنية، والاجتماعية، والأدبية.. وغيرها؛ لذلك تُوْلي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اهتمامًا بالغًا بالأنشطة التربوية.

وتابع الوزير: "إن تلقي العلم، وممارسة الأنشطة المدرسية داخل المؤسسات التعليمية، عاملان أساسيان في بناء الشخصية المنشودة"، مضيفًا أن المسرح المدرسي يعتبر دعامة أساسية من دعامات النشاط المدرسي؛ لما له من أثر بالغ في تنمية ملكات طلاب المدارس، ورفع قدراتهم المعنوية.

وأشار حجازي إلى أن من أهم أدوار الوزارة الرئيسية للعام الدراسي الجديد هو عودة الطلاب إلى المدرسة لتصبح المكان الطبيعي للتعليم والتعلم والتنشئة الاجتماعية، وتعمل الوزارة حاليًّا على تغيير البرنامج الدراسي، ومنح مساحة أكثر لممارسة الأنشطة لفرز الموهوبين؛ حيث إن ممارسة الفنون بجميع أشكالها تصنع تذوقًا عامًّا، وقيمًا جمالية، إلى جانب شعور الطلاب بمتعة التعلم، من خلال مسرحة المناهج، وتبسيط فهم المواد الدراسية.

وأكدت إلهام إبراهيم، رئيس قطاع الخدمات والأنشطة، أنه تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي يعمل قطاع الخدمات والأنشطة على اكتشاف ورعاية الموهوبين داخل المدارس في جميع المحافظات، مشيرة إلى أننا نتمسك بتقديم الرسالة السامية للمسرح المدرسي والذي يمثل واقع المجتمع المصري، ومناقشة المشكلات ومعالجتها، ووصف الواقع المصري الذي نعيشه والمكتسبات التي حققها المجتمع المصري في الفترة الأخيرة وذلك من خلال الأوبريت الذي قدمه الطلاب على المسرح ضمن المهرجان والذي يصور مفهوم الوطنية والانتماء.

وقالت الدكتورة إيمان حسن، رئيس الإدارة المركزية للأنشطة، إن مهرجان الفنون المسرحية لطلاب المدارس والذي نشهد اليوم دورته الرابعة شارك فيه (١٢٥٠٠) طالب وطالبة في التصفيات المبدئية على مستوى (٢٥) مديرية تعليمية، ليصل إلى التصفيات النهائية (١٢٥٠) طالبًا وطالبة لديهم من الموهبة والإبداع ما جعلنا نسعى دائمًا للاهتمام بهم وتنميتهم ثقافيًّا وفنيًّا.

وتضمن الحفل عرض برومو للعروض المسرحية الفائزة، وأوبريت (أهل مصر)، وقدمت إلهام إبراهيم رئيس قطاع الخدمات والأنشطة درع المهرجان للدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم وقيادات الوزارة، والفنانين وأعضاء لجنة التحكيم.

وفي نهاية الحفل، تم تكريم المتسابقين؛ حيث فاز بجائزة أفضل جائزة موسيقى وغناء مدرسة الرسالة الخاصة بمحافظة شمال سيناء، وأفضل تراث جاء من نصيب مدرسة الراشدة الابتدائية بمحافظة الوادي الجديد، وأفضل التراث مدرسة الفندقية الثانوية بمحافظة البحر الأحمر، وفازت بجائزة أفضل استعراض مدرسة هواريزون للغات بمحافظة الشرقية، وفاز بأفضل ممثل إياد محمد السمنودي مدرسة بورسعيد التجريبية بمحافظة بورسعيد، وفازت بأفضل ممثلة بسمة محمد علي مدرسة البحيرة الثانوية الفندقية بنات بمحافظة البحيرة، وأفضل إنتاج شيرين حمدي مدرسة الزهراء الخاصة محافظة المنيا، وجائزة التميز فازت بها مدرسة الملكة لذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الجيزة.

وبالنسبة إلى المديريات التعليمية الفائزة: فازت بالمركز الأول مديرية التربية والتعليم بالدقهلية مدرسة الدلتا الحديثة للغات عن عمل (المرأة)، وفازت بالمركز الأول مناصفة معها مديرية المنيا بمدرسة الزهراء الخاصة 2 عن عمل (إنجازات وطن)، وفازت بالمركز الثاني محافظة الغربية بمدرسة كوين أوف بيس عن عمل (باب الجنة)، وفازت بالمركز الثالث مديرية الإسكندرية بمدرسة كلية النصر للبنات بلقيس عن عمل (ملكة سبأ)، وفازت مناصفة معها بالمركز الثالث محافظة الإسماعيلية بمدرسة الراهبات الفرنسيسكان عن عمل (سيمون وغبتا الجميلة)، وفازت بالمركز الرابع مديرية سوهاج بمدرسة نور المعارف الخاصة عن عمل (الفجر الجديد)، وفاز بالمركز الخامس مديرية أسوان بمدرسة السلام الأكاديمي الخاصة عن عمل (قارب نجاة).