بعد ظهوره بمصر.. هل ينتقل جدري القرود إلى المواطنين بحديقة الحيوان؟

بعد ظهوره بمصر..
بعد ظهوره بمصر.. هل ينتقل جدري القرود إلى المواطنين بحديقة ا

ثبتت إيجابية مواطن مصري للإصابة بفيروس جدري القرود، حيث تم اكتشاف إصابته من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها وزارة الصحة وتم عزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل.

ويذهب المواطنون إلي حديقة الحيوان بالجيزة للتنزه، وعلى الرغم من وجود القردة فى قفص ولاتتعامل بشكل مباشر مع الجمهور إلا أنه يتردد فى ذهن البعض هل يمكن أن ينتقل جدرى القرود إليهم أثناء زيارتهم الحديقة. 

هل ظهرت حالات جدرى القرود بحديقة الحيوان؟

ونفى الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان،  ظهور حالات جدري القرود فى الحديقة، معلقا:" هناك لجان مشكلة من الأطباء البيطريين يمرون كل يوم على الحيوانات بالحديقة للتأكد من سلامتها وعدم إصابتهم بأى أمراض".

وأضاف "رجائي"  أنه  منذ 15 عامًّا لم يتم استيراد أي نوع من أنواع القرود من الخارج والانواع الموجودة لم ينتشر بينها أى نوع من الأمراض.

خطة تحصينات

وأوضح "رئيس حديقة الحيوان " أن هناك تحصينات تنفذها حديقة الحيوان كل 3 شهور و6 شهور وسنة،، حيث يتم أخذ عينات بطريقة منتظمة لحيوانات أو عشوائية، كما أن هناك معامل متخصصة يتم إرسال عينات لها للتأكد من عدم الإصابة بأى مرض.

وأشار "رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان" إلي أن مرض جدري القرود لم يكن موجودا في العالم منذ فترة كبيرة،، لكنه في الأصل يأتي من القوارض مثل الفئران والعرس.
 


أعراض الإصابة بجدري القرود

الحمى

صداع بالرأس

آلام العضلات

آلام الظهر

تورم الغدد الليمفاوية

قشعريرة

إنهاك


كيف ينتقل جدري القرود ؟

وبمجرد الإصابة بالحمى يبدأ الطفح الجلدي في الظهور على الوجه، ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ثم يتطور لظهور طفح جلدي مؤلم وقروح مفتوحة، تبدأ عادةً على الوجه.

وإذا انتشر الطفح الجلدي في العين فقد يتسبب في العمى.

وتستمر أعراض جدري القرود بشكل عام من 14 إلى 21 يومًا، مع الحالات الشديدة المتعلقة بالعمر ومدى التعرض للفيروس وصحة المريض وشدة المضاعفات، وعادة ما تكون الأعراض خفيفة ويتعافى معظم الناس في غضون أسابيع قليلة، بعد تلقي العلاج