احذرها..أطعمة تصيبك بالتسمم الغذائي عند تناولها دون طهي

احذرها..أطعمة تصيبك
احذرها..أطعمة تصيبك بالتسمم الغذائي عند تناولها دون طهي

هناك بعض الأطعمة التي يمكن لتناولها بكميات كبيرة أن يتسبب في الإصابة بالتسمم الغذائي، وقد كشفت دراسة جديدة أجريت مؤخرا من قبل باحثين من وكالة معايير الغذاء (FSA)، أن كبار السن والنساء الحوامل يجب أن يتجنبوا الأسماك المدخنة بسبب وجود فرصة نادرة للإصابة بالتسمم الغذائي بالليستيريا.

وأوضح الباحثون، أنه يمكن للأسماك المدخنة الجاهزة للأكل، مثل السلمون المدخن، أن تحتوي على البكتيريا التي تسبب داء الليستريات، والتي تسبب الإصابة بالتسمم الغذائي، وفقا لما نشر في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأفاد الباحثون، بأنه لدى معظم الأشخاص، لا تظهر أعراض مرض الليستريات أو التسمم الغذائي أو يسبب مشاكل بسيطة، مثل: الأوجاع والآلام أو الإسهال.

وذكروا أنه بالنسبة للأطفال أو كبار السن أو أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، يمكن أن يؤدي مرض الليستريات التسمم الغذائي إلى مشاكل خطيرة ومهددة للحياة مثل الإنتان أو التهاب السحايا.

وقد تؤدي الإصابة بداء الليستريات التسمم الغذائي أثناء الحمل إلى الإجهاض أو ولادة جنين ميت؛ حيث تم تسجيل 14 حالة إصابة بداء الليستريات منذ عام 2020، ثماني حالات منها منذ يناير من هذا العام كجزء من تفشٍ مستمر في المملكة المتحدة.


وأشار الباحثون، إلى أن غالبية هؤلاء الأشخاص، ومن بينهم نساء حوامل، أبلغوا عن تناول السمك المدخن الجاهز للأكل، وتم تحديد الحالات في إنجلترا واسكتلندا.

ودعوا أولئك الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا، والنساء الحوامل، وأولئك الذين يعانون من حالات طبية خطيرة، مثل: السرطان، أو الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، للتأكد من طهي الأسماك المدخنة جيدًا قبل تناولها.

وأوضحت هيئة الرقابة الغذائية، أن طهي السمك المدخن حتى يسخن يقتل أي بكتيريا خطيرة بداخله، مما يجعله آمنًا لأي شخص لتناول الطعام.

وقالت الدكتورة كارولين هاندفورد، المشرفة على الدراسة: "في حين أن المخاطر التي يتعرض لها عامة الناس للإصابة بأمراض خطيرة بسبب الليستيريا منخفضة للغاية، إلا أن هناك بعض الأشخاص قد يتعرضون لمضاعفات خطيرة، خاصة أولئك الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا، والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من مرض خطير كضعف جهاز المناعة، لذا يجب أن يكونوا على دراية بالمخاطر المستمرة لاستهلاك الأسماك المدخنة الجاهزة للأكل.


وأوضح الباحثون، أنه يجب طهي السمك المدخن جيدا قبل تناوله، ويمكن للناس أيضًا تقليل المخاطر عن طريق الحفاظ على برودة الأسماك المدخنة الجاهزة للأكل في درجة حرارة 5 درجة مئوية (41 فهرنهايت) أو أقل، واتباع تعليمات التخزين على الملصق عند طهيها.

وأكدت الدكتورة سهير الغربية، أخصائي سلامة الغذاء في وكالة الأمن الصحي البريطانية، أن أغلب الأشخاص لن تظهر عليهم أي أعراض للعدوى أو سيعانون فقط من أعراض خفيفة مثل آلام البطن أو الإسهال، والتي عادة ما تمر في غضون أيام قليلة دون الحاجة إلى العلاج، ولكن هناك بعض الأشخاص معرضون بشكل أكبر للإصابة بأمراض أكثر خطورة.