قرارات عاجلة.. حقيقة تاجيل الدراسة في المدارس والجامعات

قرارات عاجلة.. حقيقة
قرارات عاجلة.. حقيقة تاجيل الدراسة في المدارس والجامعات

تاجيل الدراسة هي اكثر الكلمات التي يبحث عن جميع الطلاب في الوقت الحالي هي تصدرت جميع مؤاشرات البحث على محرك البحث الشهير جوجل وعلي جميع منصات مواقع التواصل الاجتماعي (سوشيال ميديا) خصيصآ وبعد أن روجت بعد الصفحات على السوشيال ميديا أنباء تعلن عن تاجيل الدراسة.

واجتمع المجلس الأعلى للجامعات، ورد المجلس خلال الاجتماع برد حاسم على الانباء التي تترد عن تأجيل الدراسة، وجاء الاجتماع بحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور محمد لطيف أمين المجلس والسادة أعضاء المجلس وكافة رؤساء الجامعات، بمقر جامعة السويس.


تاجيل الدراسة

وحسم وزير التعليم العالي، قضية تأجيل الدراسة حيث وجه جميع الجامعات بإستعداد لبدء الدراسة وانطلاق العام الدراسي والتى سوف تكون  في أول  أكتوبر القادم، وبهذا الرد تم نفي الاشعاعات التي كانت تزعم تأجيل الدراسة.

أكد الدكتور ايمن عاشور علي استعداد كافة الجامعات لـ بدء العام الدراسي 2023-2022، وتوفير كافة الاحتياجات اللوجستية التي تضمن انتظام سير العملية التعليمية بنجاح، وجاهزية المُدرجات والقاعات الدراسية والمعامل والمدن الجامعية، والتأكيد على اتباع كافة معايير السلامة والأمان بجميع المنشآت الجامعية، لضمان توفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب، ونفي اي شاعات تتعلق بـ تأجيل الدراسة. 


وزير التعليم العالي لا يوجد تأجيل للدراسة وينبه بإعلان الجداول الدراسية

وجه الوزير جمبع الجامعات بسرعة إعلان الجداول الدراسية قبل بدء العام الدارسي الجديد؛ لضمان انتظام الدراسة بكافة الكليات، لردع اي اخبار تنتشر عن تأجيل الدراسة، وانه يجب علي كافة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالتواجد في الحرم الجامعي من اليوم الأول للدراسة، لضمان انتظام سير العملية التعليمية بنجاح.

واستمرار الجامعات في تنفيذ برامج التوعية للطلاب حول فيروس كورونا، وتشجيعهم على الحصول على الجرعات المُنشطة حرصًا على سلامتهم.

وشدد على جاهزية كافة المستشفيات الجامعية لتقديم خدمة طبية مُتميزة للطلاب، وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالتزامن مع قرب بدء العام الدراسي الجديد 2022/2023.


تأجيل الدراسة في المدارس

وكان قد شهد موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك  خلال الساعات الماضية تداول خبر يزعم تأجيل الدراسة في المدارس ليوم 10 أكتوبر بقرار من الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم.

وبعد دقائق من انتشار شائعة تاجيل الدراسة ل 10 أكتوبر، أصدرت وزارة التربية والتعليم بيانا رسميا نفت خلاله شائعة تاجيل الدراسة في المدارس، مؤكدة ان الدراسة في موعدها وانه لا تراجع عن الالتزام بالخريطة الزمنية المعتمدة للعام الدراسي الجديد 2022/2023، حيث قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني انه من المقرر ان يتم بدء  العام الدراسي  في موعده المعلن يوم 1 أكتوبر 2022 وحتي يوم الخميس 6 يونيو 2022 بجميع مراحل التعليم المختلفة بالمدارس الرسمية والرسمية اللغات والخاصة والخاصة لغات.


بعد اخبار تأجيل الدراسة ننشر الجدول الزمني العام الدراسي 2022/2023

ونفيا لشائعات تأجيل الدراسة اكدت وزارة التربية والتعليم على الالتزام بالخريطة الزمنية للعام الدراسي 2022/2023، لافتة الى أن عدد الأسابيع للعام الدراسي ٣٥ أسبوعا تقريبا علي النحو التالي:

بدء الفصل الدراسي الأول 1 أكتوبر 2022 إلي الخميس 26 يناير 2023.
بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول الأحد 14 يناير 2023.
بدء الفصل الدراسي الثاني  السبت 11 فبراير 2023 إلي الخميس 8 يونيو.
بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت 3 يونيو 2023.
بدء امتحانات الدبلومات الفنية السبت 8 يوليو 2023.
بدء امتحانات الثانوية العامة السبت 10 يونيو 2023.
يخصص الأسبوع الأخير للمراجعة لجميع الصفوف.


مدة أيام الفصل الدراسي الأول 98 يومًا بعد حذف أيام الجمعة والإجازة الرسمية.
مدة أايام الفصل الدراسي الثاني 96 يوما بعد حذف أيام الجمعة والإجازة الرسمية.
أيام الدراسة الفعلية 194 يوم بما يعادل 35 أسبوع.
تعتبر فترة الامتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونيًا.
مدة إجازة نصف العام أسبوعين تبدأ من السبت الموافق 28 يناير 2023 وتنتهي الخميس 9 فبراير. وفي حالة تعارض موعد إجازة نصف العام مع إجازة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع المعاهد الأزهرية يتم توحيد الإجازة معهم.
هذه المواعيد تشمل جميع مراحل التعليم المختلفة بالمدارس الرسمية والرسمية اللغات والخاصة والخاصة لغات.