هلاوس قبل الجريمة.. نص تقرير العباسية لطبيب مذبحة سوهاج بعد حكم البراءة

هلاوس قبل الجريمة..
هلاوس قبل الجريمة.. نص تقرير العباسية لطبيب مذبحة سوهاج بعد

قضت الدائرة العاشرة بمحكمة جنايات سوهاج، أمس الأحد، ببراءة طبيب الأمراض النفسية والعصبية، المتهم باقتحام معمل تحاليل طبية تمتلكه زوجته، بمنطقة الشهيد عبدالمنعم رياض دائرة قسم شرطة أول سوهاج، والاعتداء عليها بسلاح أبيض "سكين"، وإصابتها بجرح قطعي بالرقبة، وابنها بطعنات لفظ على إثرها أنفاسه الأخيرة، وكيميائي بجرح ذبحي بالرقبة، كما قررت المحكمة إيداع المتهم إحدى المستشفيات المعدة للأمراض العقلية.
وننشر التقرير الطبي النفسي والعقلي للمتهم والخاص بحالته ومدى مسئوليته الجنائية بالقضية المتهم فيها.

وجاء في التقرير أنه جرى فحص المتهم "علي م.ا" المتهم في القضية رقم 1418 لسنة 2022 جنح قسم أول سوهاج المقيدة برقم ٣٩٤ لسنة ٢٠٢٢ كلي شمال سوهاج، والذي جرى تحويله لإدارة الطب النفسي الشرعي بتاريخ 7 يوليو 2022؛ لإيداعه للفحص بإدارة الطب النفسي الشرعي؛ لإعداد تقرير طبي نفسي وعقلي عن حالته ومدى مسئوليته الجنائية بالقضية المذكورة بمعرفة لجنة ثلاثية بالمستشفى.

وصف المتهم للواقعة أثناء الفحص

- اعترف المتهم بارتكابه للواقعة محل الاتهام أمام لجنة الفحص.

علاقة المتهم بالمجني عليهم:

- الطفل المجني عليه نجل طليقة المتهم.

- المجني عليها طليقة المتهم.

- المجني عليه الآخر زميل طليقة المتهم في العمل.


مصادر المعلومات التي استندت إليها اللجنة الثلاثية في تقريرها

هي مناظرة المتهم عدة مرات بواسطة أعضاء اللجنة مجتمعين ومنفردين أثناء فترة إيداعه للفحص بوحدة الطب النفسي الشرعي بمستشفى العباسية للصحة النفسية بتاريخ 17 يوليو 2022 وحتى تاريخ إعداد التقرير، وملف القضية متضمنًا مذكرة النيابة العامة والتحقيقات مع المتهم، والملف الطبي للمتهم أثناء فترة إيداعه الملاحظة بوحدة الطب النفسي الشرعي بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية متضمنًا الملاحظات الطبية والتمريضية والأبحاث النفسية والاجتماعية للمتهم.

البيانات الشخصية للمتهم وخلفيته

الاسم/ "علي. م. ا. ع".

السن/ 39 عامًا.

المؤهل/ حاصل على بكالوريوس طب بشري جامعة سوهاج.

الحالة الاجتماعية: مطلق زوجتين ويعول ثلاث أبناء.

العمل/ طبيب عام.

محل الإقامة/ شارع حسن أبو رحاب - المخبز الآلي – سوهاج أول - محافظة سوهاج.

أفاد المتهم أنه كان يستشير أصدقاؤه الأطباء المتخصصين في الطب النفسي والأعصاب ولم يتم حجزه سابقًا في أي مصحة خاصة أو حكومية.

الفحص الطبي الجسماني والتحاليل المعملية

- الكشف الجسماني على القلب والبطن والصدر سليم.

- قياسات العلامات الحيوية من نبض وضغط وحرارة في الحدود الطبيعية.

- نتائج الأبحاث المعملية (صورة دم - وظائف كبد وكلي – سكر بالدم) في الحدود الطبيعية.

- نتيجة تحاليل البول للمخدرات: سلبي

الملاحظات على المريض داخل القسم:

المتهم هادئ ومتعاون، وغير مهتم بنظافته الشخصية، الأكل والإخراج في الحدود الطبيعية، النوم مضطرب، لم تنتابه أي نوبات من التشنجات أو عنف أو فقدان الوعي طوال فترة إيداعه للفحص.

الأبحاث النفسية

- أجري له اختبار وكسلر بليفو لذكاء الراشدين وكان معامل ذكاؤه (٩٥) وهذا يضعه في فئة المتوسط الطبيعي للذكاء.

فحص الحالة النفسية والعقلية الحالية

بتوقيع الكشف الطبي النفسي والعقلي على المتهم تبين أنه رجل في نهاية العقد الرابع من العمر، هادئ، متوسط الاهتمام بنظافته الشخصية، متعاون، لا توجد لديه حركات لا إرادية أو لزمات، متبلد العاطفة، مزاجه اكتئابي، مدرك للزمان والمكان والأشخاص، كلامه قليل ومستحث، ندبة اضطراب في شكل ومحتوى التفكير، يعاني من ضلالات اضطهادية، كما يعاني من ضلالات الشك، وضلالات الإشارة، لديه هلاوس سمعية، وغير قادر على التمييز والحكم السليم على الأمور، غير مستبصر بواقعه.


التشخيص وعلاقته بالواقعة محل الاتهام

- جرى تشخيصه عدة مرات بواسطة أعضاء، وبمناظرة أعضاء لجنة الفحص للمتهم، واللجنة مجتمعين ومنفردين أثناء فترة إيداعه للفحص بوحدة الطب النفسي الشرعي بمستشفى العباسية للصحة النفسية تحت الملاحظة، ومراجعة ملف القضية والتحقيقات، ومراجعة الملف الطبي وملاحظات التمريض، ومن إجراء الأبحاث النفسية والاجتماعية له ومراجعة الملف الطبي الصادر من مستشفى الخانكة أثناء فترة إيداعه للعلاج بأمر قضائي ثبت للجنة الفحص أن المتهم يعاني في الوقت الحالي ووقت ارتكاب الواقعة محل الاتهام من "اضطراب الفصام" (ICD-10: F 20) حسب التقسيم العالمي العاشر الأعراض، وهو اضطراب نفسي أفقده القدرة على الإدراك والاختيار.


رأي اللجنة الثلاثية المشكلة لإعداد تقرير بحالة المتهم

مما سبق ثبت للجنة الفحص أن المتهم "علي. م" يعاني في الوقت الحالي

ووقت ارتكاب الواقعة محل الاتهام من "اضطراب الفصام"، وهو اضطراب نفسي أفقده القدرة على الإدراك والاختيار، ولذا يعد غير مسئولًا عن الاتهام المنسوب

طبقا للمادة (٦٢) من قانون العقوبات في القضية رقم 1418 لسنة ۲۰۲۲ جنح قسم أول سوهاج ٣٩٤ لسنة ۲۰٢٢ کلي شمال سوهاج.
الخطة العلاجية والتوصيات (في حالة موافقة عدالة المحكمة على رأى اللجنة)

1- إيداع المتهم إحدى المستشفيات النفسية الحكومية المخصصة لعلاج الأمراض النفسية.

۲- العلاج الدوائي وجلسات العلاج الكهربائي المناسبة لحالته حسبما يقرره الأخصائي المعالج.

3- العلاج التأهيلي لإعادة المتهم لأداء الأدوار الوظيفية والاجتماعية والمناسبة لحالته المرضية

4- العلاج الأسري لتقليل تأثير الصدمة على الأهل واستعادة تقبل المتهم بالأسرة والتوعية بطبيعة المرض وكيفية التصرف نحوه ومظاهر الانتكاسة وعلاجه ومظاهر الخطورة وكيفية توقيها.

5- عرض المتهم دوريًا على اللجنة المشكلة من المجلس القومي للصحة

النفسية مرة سنويًا على الأقل طبقا لأحكام القانون رقم 71 لسنة ٢٠٠٩ بشأن رعاية المريض النفسي.

أعضاء اللجنة الثلاثية

وضمت اللجنة الثلاثية التي شُكلت بتكليف من الدكتور مدير عام الأمانة الفنية للمجلس الإقليمي للصحة النفسية رقم (1) القاهرة لتوقيع الكشف على المتهم كل من الدكتور هشام أحمد رامي أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس "رئيسًا"، والدكتورة ريهام عبدالسميع علي استشاري الطب النفسي "عضوًا"، الدكتور أحمد محمد عبدالرحمن استشاري الطب النفسي.


بداية الواقعة

كانت مساء يوم 21 يناير من عام 2022 بدائرة قسم شرطة أول سوهاج بمحافظة سوهاج عندما قتل المتهم "علي. م" المجني عليه الطفل "محمد. و" والذي لم يبلغ من العمر الـ6 أعوام عمدًا مع سبق الإصرار وذلك بأن بيت النية وعقد العزم المصمم على إزهاق روحه فأعد لهذا الغرض سلاحين أبيضين "سكين"، وشرع في قتل المجني عليها "أمل. ج" عمدًا مع سبق الإصرار، كما شرع في قتل المجني عليه "مازن. م" عمدًا مع سبق الإصرار، وذلك اثناء محاولته إقصاءه عن إتمام جريمته الأولى حتى أنهال عليه بالضرب باستخدام السلاحين قاصدًا قتله فأحدث إصابته بطعنات متفرقة بالجسد.