غياب أسبوعي وإلكتروني.. التعليم تعلن تفاصيل العام الدراسي الجديد

غياب أسبوعي وإلكتروني..
غياب أسبوعي وإلكتروني.. التعليم تعلن تفاصيل العام الدراسي ال

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا على جميع المديريات التعليمية، بشأن إجراءات الاستعداد للعام الدراسي الجديد 2022/2023.

 وجاء نص الخطاب: "إيماءا إلى بدء إجراءات الاستعداد للعام الدراسي الجديد ۲۰۲۳/۲۰۲۲، وبالإشارة إلى مارود بالكتاب الدوري رقم ٤ لسنة ٢٠١٢، والخاص بالمهام المكلف بها وحدات المعلومات بالمدارس والإدارات والمديريات التعليمية على قواعد البيانات المركزية، وبالإشارة إلى مارود بالكتاب الدوري الصادر برقم ۲۷ بتاريخ ۲۰۲۲/۹/۲۰، بشأن إجراءات الاستعداد للعام الدراسي الجديد ۲۰۲۳/۲۰۲۲.. برجاء التكرم بالتنبيه مشددًا على مسئولي وحدات المعلومات بالمدارس، وأقسام وإدارات الإحصاء بالمديرية والإدارات التعليمية التابعه لكم بما يلي:

أولا:- بالنسبة للمدارس:
1- قيام المدارس بالإنتهاء من تحديث ومراجعة وتدقيق كافة بيانات الطلاب المقيدين بها وفقًا للعام الدراسي الجديد (۲۰۲۳/۲۰۲۲)، وخاصة بيانات طلاب الصفوف الأولى مع التأكيد على صحة البيانات التالية:
- اللغة الأولى والثانية.
- الشعبة والتخصص.
- أعداد الفصول المسجلة بموازنة المدرسة على مستوى كل صف دراسي.
- الدمج.


2- قيام المدارس بطباعة التقرير الخاص بأعداد الطلاب على مستوى الفصول الدراسية بكل صف دراسي وإعتماده من مدير المدرسة، ورئيس قسم الإحصاء بالإدارة، ومدير عام الإدارة التعليمية.
3- طباعة قوائم الفصول بأسماء الطلاب بكل فصل دراسي واعتماده من مدير المدرسة وإعلانها داخل الفصول الدراسية.
4- تسجيل الغياب الأسبوعي لكل طالب باستخدام التطبيق الإلكتروني المخصص لذلك من خلال الإستمارة الإلكترونية لبيانات التلاميذ.
5- الانتهاء من تسجيل البيانات الخاصة بأجهزة التابلت لطلاب المرحلة الثانوية من خلال التطبيق الإلكتروني المخصص لذلك.
6- مراجعة وتدقيق بيانات المدرسة (الرقم التعريفي - نوع المدرسة (بنين/بنات/مشترك ) - التبعية - الفترة – العنوان - أرقام التليفونات - موقف الإتصال بالانترنت)، والرجوع إلى الإدارة التعليمية لإجراء التعديلات اللازمة.


7- انتهاء المدارس الخاصة من تسجيل بيانات المصروفات الدراسية على مستوى الصفوف بها من خلال التطبيق الإلكتروني المعد لذلك.
8- الانتهاء من طباعة التقارير الخاصة بالإحصاء الإستقراري فصول وتلاميذ وهيئات التدريس للعام الدراسي ۲۰۲۳/۲۰۲۲، واعتماده من مدير المدرسة وتسليمه الى قسم الإحصاء بالإدارة التعليمية للإنتهاء من إجراءات الإعتماد الإلكتروني في موعد غايته ( منتصف اکتوبر ۲۰۲۲ ).
9- الإنتهاء من تسجيل الخطة الدراسية للسادة أعضاء هيئة التعليم بالمدرسة والخاصة بتوزيعهم على الفصول الدراسية والمواد، باستخدام التطبيق الإلكتروني المخصص لذلك من خلال الإستمارة الإلكترونية لبيانات الطلاب، واتباع دليل المستخدم المعلن بالتطبيق.

ثانيًا: بالنسبة لأقسام وإدارات الإحصاء بالإدارات والمديريات التعليمية:
1- الانتهاء من اعتماد الإحصاء الإستقراري للعام الدراسي (۲۰۲۳/۲۰۲۲)، فصول وتلاميذ وهيئات التدريس لجميع المدارس التابعة للإدارة التعليمية في موعد غايته (منتصف اکتوبر ۲۰۲۲)، ويحظر على مسئولى أقسام الإحصاء بالإدارات التعليمية اعتماد الإحصاء الاستقراري لأي مدرسة دون استلام استمارات الإحصاء الاستقراري الورقية من المدارس، مستوفاه كافة التوقيعات مع التأكيد على ضرورة اعتماد مدير المرحلة التعليمية لميزانية المدرسة ( أعداد الفصول، أعداد الطلاب على مستوى كل صف دراسي).
2- التأكد من الانتهاء من تسجيل بيانات أعضاء وحدات المعلومات على مستوى كل مدرسة بالإدارة التعليمية، لضمان الدخول على الإستمارات الإلكترونية لبيانات المدرسة والتلاميذ، والمعلمين والإداريين ( استمارة الموظف) باستخدام البريد الإلكتروني الموحد لمسئولى وحدات المعلومات بالمدرسة.


3- القيام بأعمال المراجعة والمتابعه للمدارس للانتهاء من كافة المهام المكلفين بها والمشار إليها بعاليه.
كما يرجى التكرم بالتوجيه بتوفير كافة أنواع الدعم الفني والتكنولوجي لوحدات المعلومات بالمدارس وأقسام وإدارات الإحصاء بالإدارات والمديرية، لإنجاز كافة المهام المكلفين بها.
جدير بالذكر أنه سيتم انطلاق العام الدراسي الجديد 2022/2023، يوم 1 أكتوبر المقبل 2022 بالنسبة للمدارس الرسمية والرسمية لغات والمدارس الخاصة والخاصه لغات، وسط إجراءات احترازية وأمنية مشددة.