تعديل يشمل 9 مراحل دراسية.. وزير التعليم يكشف التفاصيل الكاملة للعام الدراسي الجديد

تعديل يشمل 9 مراحل
تعديل يشمل 9 مراحل دراسية.. وزير التعليم يكشف شكل العام الدر

كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، شكل العام الدراسي الجديد، موضحا أنه سيكون من خلال دمج التكنولوجيا في البرامج الدراسية للصفوف من الرابع حتى الثالث الثانوي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بديوان عام الوزارة للإعلان عن كافة استعدادات العام الدراسي الجديد 2022/2023.

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه سيتم منح المادة التعليمية للمدرسة من خلال أعضاء التطوير التكنولوجي وتقوم المدرسة بتشغيل المحتوى من خلال الشاشات الذكية في المدارس والمدة ستكون 30 دقيقة وبين كل 10 دقائق فاصل زمني للحديث عن الولاء والانتماء والمشروعات القومية بشكل ضمني أثناء الشرح.

وأضاف أن المدارس ستكون بها شاشات ذكية أو "سمارت بورد"، مشيرًا إلى أن فترة المشاهدة توازي حصتين دراسيتين، وسيكون للمعلم حصتين دراسيتين يراجع فيها مع طلابه داخل الفصل.​

وقال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن تدريب المعلمين مستمر وتحفيز المعلمين من أوائل اهتمامات الوزارة.

وأعلن وزير التعليم، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، بمقر ديوان عام الوزارة، أنه في النصف الثاني من شهر أكتوبر المقبل سيتم عقد احتفالية كبرى للإعلان عن مبادرة "أنا المعلم"، كما أعلن عن وجود حوافز المعلم وفقًا لأداء المعلمين.

وقال حجازي إن مبادرة "أنا المعلم" تتيح للمعلمين شراء أي شيء من خلال فيزا تسلم لهم، وسيعلن عن ذلك يوم "عيد المعلم"، في النصف الثاني من أكتوبر.

وكشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، تفاصيل عودة نظام التحسين بالثانوية العامة.

وأشار وزير التعليم إلى أن الوزارة تدرس الآن كيفية منح الطالب الحق في إعادة العام الدراسي كاملا وليس بنظام "التحسين" في الثانوية العامة في مواد.

وتابع: الأمر عبارة عن مذكرة ومشروع قانون يتم رفعه إلى مجلس الوزراء ومجلس النواب للموافقة عليه وسيتم الإعلان عنه بعد الموافقة عليه والقيادة السياسية رحبت بهذا الأمر.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه سيتم وضع آليات لهذا الأمر، قائلا: ندرس منح الطالب إعادة السنة الدراسية في جميع المواد الدراسية وليس مادة واحدة لإتاحة الفرصة للطلاب.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن التصحيح في الثانوية العامة إلكتروني بشكل كامل، ولا عودة للعنصر البشري نهائيا، وسيتم إعداد مراكز تصحيح على مستوى الجمهورية والأسئلة تقيس المستويات العليا للتفكير.

وقال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه سيتم تطبيق اليوم الرياضي في المدارس خلال العام الدراسي الجديد.

وأضاف الوزير أنه تم عقد اجتماعات مع وكلاء الوزارة ومن ثم سيكون تطبيق اليوم الرياضي أو النشاط الرياضي "صف بصف"، بالتناوب بين الطلاب بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، متابعا: الطالب اللي هيكون عليه يوم رياضي يذهب للمدرسة صباحا ويغادر من المدرسة.

وأشار إلى دور وزارة الشباب متابعة الطلاب لاكتشاف المواهب من خلال "الكشاف" ويتم التنسيق مع أولياء الأمور والشباب والرياضة والطلاب المتميزين سيتم وضع أنشطة أثرئية لهم، لافتا إلى أن تطبيق اليوم الرياضي لن يتم بشكل عشوائي بل بشكل منظم مع تفعيل الرحلات التعليمية والترفيهية للمشروعات القومية.

وأوضح الدكتور رضا حجازي: كل طلاب المدرسة لن يمارسوا نفس النشاط في نفس اليوم، لو مدرسة فيها 4 فصول، 2 منهم هيمارسوا النشاط الرياضي و2 هيمارسوا النشاط الثقافي، والعكس في الأسبوع التالي".

وتابع وزير التربية والتعليم: سيتم تطبيق اليوم الرياضي في الشهر الأول من الدراسة على 25% ثم بعد شهر ونصف سيطبق على 25% أخرى حتى نصل للتطبيق في نهاية العام على 100% من المدارس، وسيتم اختيار المدارس بشكل متنوع ما بين طلاب الحكومة واللغات والحضر والريف".

وأشار الوزير أنه سيتم تطبيق اليوم الرياضي بدءا من طلاب الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي.​