هؤلاء يمتنعون.. استشاري مناعة توضح فوائد وأضرار عسل النحل

هؤلاء يمتنعون.. استشاري
هؤلاء يمتنعون.. استشاري مناعة توضح فوائد وأضرار عسل النحل

فوائد عديدة لعسل النحل منها أنه يساعد على الوقاية من اضطرابات الذاكرة وعلاج الاحتقان والحنجرة وإخراج البلغم وغيرها من الفوائد الأخرى ولكن ربما لا يعرف البعض أن هناك أيضا أضرارا تتمثل في الإفراط في تناول العسل النحل بجانب الفوائد التي يمتلكها.

أضرار عسل النحل

كشفت الدكتورة إيرينا أيسترينا، أخصائية أمراض المناعة والحساسية، أن عسل النحل قد يشكل خطورة على حياة المرضى الذين يعانون من اضطراب عملية التمثيل الغذائي ومرض السكري وذلك بحسب قناة «روسيا اليوم» نقلا عن صحيفة «إزفيستيا».

وأشارت الأخصائية، إلى أن الكثيرين في فصل الخريف يفكرون في كيفية تعزيز منظومة المناعة، ومعظمهم يعتقد أن العسل يساعد على الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي ولكن يجب على الأشخاص أن يدركوا أنه في بعض الحالات يمكن أن يكون العسل مضرا خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون اضطراب عملية التمثيل الغذائي والسمنة ومرض السكري، وذلك لأنه يحتوي على كربوهيدرات بسيطة، لذلك قد يشكل خطورة على حياتهم.


فوائد عسل النحل

أما عن الفوائد التي تتمثل في عسل النحل، فأضافت أخصائية أمراض المناعة أن ينسب العسل فعلا إلى المواد الغذائية المفيدة لأنه يحتوي على الفركتوز والجلوكوز والمالتوز والسكروز وفيتامينات B وK وC بالإضافة إلى البوليفينول والعناصر النادرة، ما يمنحه خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات ولكن على الرغم من ذلك إلا أنها أوضحت أنه قد يسبب العسل الصداع والدوخة وحتى الإغماء للأشخاص الذين يعانون من انتفاخ مؤلم وتشنجات وغثيان وتقيؤ وإسهال.

وحذرت الأخصائية من إضافة العسل إلى سائل درجة حرارته أعلى من 40 درجة مئوية وذلك لأن العسل يفقد جميع خصائصه المفيدة والعلاجية عند إضافته لماء يغلي وعند تسخين العسل إلى 42 درجة مئوية، يؤدي إلى تدمير العديد من المواد المفيدة في تركيبه.

وعلى الجانب الآخر، قالت الدكتورة نهلة عبد استشاري المناعة أن هناك العديد من الفوائد التي تتمثل في عسل النحل والتي منها أنه غني بمادة فوق أكسيد الهيدروجين التى توقف نمو الكثير من الميكروبات وأيضا وتمنع  تصلب الشرايين.

وعن الأضرار التي قد يسببها عسل النحل أشارت استشاري المناعة أنه يجب عدم إعطائه للأطفال في عمر أقل من سنة وذلك لأنه قد يصيبهم بحالة من التسمم وأيضا يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مكونات معينة في العسل، وخاصة حبوب لقاح النحل عليهم الابتعاد عن تناولة، مضيفة أنه من الممكن أن يؤثر عسل النحل على مستويات السكر في الدم.