10 زخات في الساعة.. موعد ظاهرة شهب التنين وأفضل وقت لمشاهدتها

10 زخات في الساعة..
10 زخات في الساعة.. موعد ظاهرة شهب التنين وأفضل وقت لمشاهدته

دائمًا ما يبحث محبو الفلك وهواة التخييم عن الظواهر الجوية التي تُرصد في السماء مع بداية كل شهر بهدف تصوير وتوثيق أفضل اللحظات، إذ ازدادت عمليات البحث خلال الساعات الماضية عن موعد ظاهرة شهب التنين التي يترقبها المواطنون خلال النصف الأول من شهر أكتوبر الجاري.
 


موعد ظاهرة شهب التنين

وكشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، موعد ظاهرة شهب التنين، وهي عبارة عن زخة شهابية صغيرة يبلغ عدد الشهب فيها حوالي 10 شهب في الساعة.

وتحدث ظاهرة شهب التنين يوم الجمعة 7 أكتوبر، وتزين سماء مصر، نتيجة دخول كوكبنا في مخلفات غبار مذنب Giacobini-Zinner «الذي جرى اكتشافه عام 1900»، التي تدخل الغلاف الجوي الأرضي وتحترق فيه في صورة شهب، وتعتبر الظاهرة غير تقليدية، حيث يكون أفضل وقت لمشاهدتها قبل منتصف الليل وليس بعده كما يحدث في معظم الزخات الشهابية الأخرى.

وبحسب أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، فإنّ قمر التربيع الأول سيحجب الكثير من الشهب الخافتة هذا العام، ويعد أفضل وقت للمشاهدة عند دخول الليل من مكان مظلم تمامًا بعيدًا عن أضواء المدينة حيث تشاهد الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة دراكون «التنين» وهو سبب تسميتها، ولكن يمكن أن تظهر الشهب في أي مكان آخر في السماء.

ثلاث زخات للشهب في أكتوبر

ويشهد أيضًا شهر أكتوبر بخلاف ظاهرة شهب التنين؛ شهب «الثوريات الجنوبية» إلى ذروتها في يومي 10 و11 أكتوبر، إذ تعتبر هذه من زخات الشهب الصغيرة التي تنتح حوالي 5 إلى 10 شهب في الساعة، وأيضًا شهب «الجباريات» التي تبلغ ذروتها في الساعات قبل الفجر في 21 و22 أكتوبر، حيث يمكن رؤية حوالي 20 شهابًا في الساعة.