ردده النبي صل الله عليه وسلم.. دعاء من صحيح السنة النبوية لفك الكرب | فيديو

ردده النبي صل الله
ردده النبي صل الله عليه وسلم.. دعاء من صحيح السنة النبوية لف

يعاني البعض معظم الوقت من الحزن والاكتئاب، ما يؤثر على صحتهم النفسية والجسدية، ويقدمون على أقوال وأفعال مضطربة دون دراية بما فعلوه، لذلك يساعدهم دعاء فك الكرب وإزالة الهم في بث روح الهدوء والطمأنينة داخل قلوبهم.

ودائمًا ما يبحث هؤلاء عن دعاء فك الكرب وإزالة الهم، للوصول إلى الصيغة الصحيحة المفضل الدعاء بها، لذهاب الهم وفك الكرب، إذ أجاب الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بـ دار الإفتاء المصرية، عبر مقطع فيديو على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية عن دعاء من صحيح السنة النبوية لكل من هو في كرب.


الصيغة الصحيحة لدعاء الكرب

وقال «عويضة»: إنّ الإمام البخاري روى بسنده إلى الرسول عليه الصلاة والسلام أنّه كان يقول في الكرب: «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، ورب الأرض رب العرش الكريم».

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنّ الإمام البخاري وضع عنوانًا لهذا الدعاء بعنوان دعاء الكرب، مع أنّه ليس دعاءً في ظاهره وإنّما هو ثناء على الله تبارك وتعالى، ولكن الله عز وجل يقول: «من شغله ذكرى عن مسألته أعطيته أفضل من أعطى السائلين»، لذا على المسلم أن يدعو بدعاء الكرب وكل من وقع في كرب عليه أن يلجأ إلى هذا الدعاء حتى يفرج الله عنّه كربه.

دعاء الفرج

وأوردت دار الإفتاء أيضًا بعض الصيغ الصحيحة لفك الكرب والضيق والغم منها الآتي:

- اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فِيَّ حكمك، عدل فِيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

- اللهم يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم فرج همنا ويسر أمرنا، وارحم ضعفنا وقلة حيلتنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب يا رب العالمين، اللهم إني نسألك أن تجعل خير عملنا آخره، وخير أيامنا يوم نلقاك فيه، إنّك على كل شيءٍ قَدير.