حسما للجدل..الحكومة تكشف حقيقة زيادة سعر رغيف الخبز المدعم

حسما للجدل..الحكومة
حسما للجدل..الحكومة تكشف حقيقة زيادة سعر رغيف الخبز المدعم

انتشرت شائعة زيادة سعر رغيف الخبز المدعم خلال الأيام الماضية، حيث أثار خبر زيادة سعر رغيف الخبز الكثير من الجدل وغضب المواطنين، حتى نفت الحكومة هذة الشائعة المتداولة عبر مواقع التواصل الإجتماعى قائلة: «إن دعم الخبز قد يصل إلى 73 مليار جنيه خلال هذا العام، وعلى الرغم من ذلك لا زيادة في أسعار الخبز«، كما شددت الحكومة على الحفاظ على قيمة رغيف الخبز المدعم بـ 5 قروش.

الحفاظ على قيمة رغيف الخبز المدعم بقيمة 5 قروش:

قيمة الخبز المدعم.. قال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، في تصريحات سابقة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن ميزانية دعم الخبز السنوية تبلغ 51 مليار جنيه، وعلى الرغم من ذلك، قد تم الحفاظ على قيمة رغيف الخبز المدعم بقيمة 5 قروش، موضحا أن المتوسط العام للزيادة بناء على زيادة القمح المحلى حتى اليوم، كلف الدولة 5.5 مليار جنيه، وعلى الرغم من ذلك تحافظ الحكومة على سعر رغيف الخبز المدعم في التموين.

التوجيهات الرئاسية بشأن زيادة أسعار القمح:

واشارت التموين إلى أن، الزيادة في أسعار القمح المستورد حتى اليوم كلفت الدولة 16 مليار جنيه، أي ما يقرب من 22 مليار جنيه زيادة عن المخطط، لافتا أن التوجيهات الرئاسية برفع الاحتياطى من السلع الاستراتيجية خاصة القمح إلى 6 أشهر بدلًا من 3 وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لذلك ساهمت في مواجهة التحديات التي نتجت عن جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية.

المستفيدين من بطاقة التموين:

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي، أن إجمالي عدد المستفيدين من بطاقات التموين على مستوى الجمهورية يبلغ 64 مليون فرد، بتكلفة 36 مليار جنيه سنويا، ما يعادل 3 مليارات جنيه شهريا، مشيرا إلى أن زيادة الدعم بقيمة 100 جنيه أو 200 أو 300 جنيه، تبلغ تكلفتها التقريبية نحو 900 مليون جنيه أي أن قيمة الزيادة حوالي 30%، وبالتقريب زيادة مليار جنيه شهريا، لافتا إلى أن القيمة الفعلية التي تم اعتمادها في الموازنة لزيادة التموين خلال الـ6 أشهر هي 5.5 مليار جنيه.