لهذه الأسباب.. دول في أفريقيا وآسيا تنعدم الحياة عليها قريبًا

لهذه الأسباب.. دول
لهذه الأسباب.. دول في أفريقيا وآسيا تنعدم الحياة عليها قريبً

التغيرات المناخية التي طرأت على عالمنا في الفترة الأخيرة ليست بالأمر الهين، إنما هي خطيرة، ونتائجها خطيرة على كوكب الأرض، حيث تتوقع الأمم المتحدة والصليب الأحمر تحول بعض المناطق بالدول إلى مناطق غير صالحة للحياة خلال العقود المقبلة بسبب موجات الحر.

مع العقود القادمة سوف تزداد موجات الحر وشدتها، التي تنذر بكوارث على بعض الدول، وفقًا لما أوضحته منظمتا الأمم المتحدة، والصليب الأحمر في تقرير لهما، فما الدول التي ستتأثر بالتغير المناخي القادم؟.

مناطق كاملة ستصبح غير صالحة للحياة

أنذرت منظمتا الأمم المتحدة والصليب الأحمر في تقرير، أمس الإثنين، بكوارث الموجات الحارة، التي ستحول عددا من المناطق وتجعلها غير صالحة للحياة خلال العقود المقبلة، وذلك وفقًا لكوارث موجات الحر التي حدثت في الصومال وباكستان هذا العام.

أشارت المنظمتان في تقريرهما إلى أنه نظرًا للتطور الحالي في المناخ، قد تبلغ موجات الحر وتتخطى الحدود الفيزيولوجية والاجتماعية للإنسان في العقود المقبلة، ما يسبب معاناة واسعة النطاق، تصل إلى خسارة الأرواح خاصة في بعض المناطق.

المناطق الأكثر تأثرًا بكوارث موجات الحر

وفقًا لتقرير منظمتي الأمم المتحدة والصليب الأحمر، فإن هناك عددا من المناطق هي الأكثر تأثرًا بكوارث موجات الحر خلال العقود القادمة، وتلك المناطق هي الساحل والقرن الإفريقي وجنوب آسيا وجنوب غرب آسيا.

أوضح التقرير "هناك حدود واضحة لا يستطيع بعدها الأشخاص المعرضون للحر الشديد وللرطوبة وبالبقاء على قيد الحياة، وأنه يُحتمل أيضًا أن يكون هناك مستويات من الحر الشديد يستحيل عمليًا على المجتمعات بعدها أن تتكيف معها.

أشار التقرير إلى أن العمال الزراعيين والأطفال وكبار السن والنساء الحوامل والمرضعات هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بأمراض وللوفاة، فيما لفت مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانين مارتن غريفيث، إلى أنه لم يكن هناك أي مكان يكون فيه التأثير أكثر وحشية مثلما ستشعر به الدول التي تعاني بالأساس من الجوع والنزاع والفقر.


دعوات لاتخاذ خطوات صارمة لتجنب كوارث موجات الحر

دعت منظمتا الأمم المتحدة والصليب الأحمر، في التقرير إلى اتخاذ خطوات صارمة فورية لتجنب كوارث موجات الحر المتكررة المحتملة، حيث طرح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر خمس خطوات رئيسية للمساعدة في مكافحة تأثير موجات الحر الشديدة.

تشمل الخطوات التي طرحها المكتب لمواجهة تأثير موجات الحر الشديدة، توفير معلومات مبكرة لمساعدة الأفراد والسلطات على الاستجابة في الوقت المناسب، وإيجاد طرق جديدة لتمويل الإجراءات على المستوى المحلي.