له مفعول قوي احرص على ترديده.. دعاء قضاء الحاجة

دعاء قضاء الحاجة
دعاء قضاء الحاجة

الدعاء والصلاة والأعمال الطيبة وتقديم الصدقات هي الوسائل التي يلجأ إليها المسلم للتقرب إلى الله - سبحانه وتعالى - والفوز برحمته، كما أنه يستعين بها في قضاء حوائجه وتحقيق أمانيه، لذا نقدم في السطور التالية دعاء قضاء الحاجة الذي يُفضل للمسلم ترديده على مدار اليوم للفوز بثوابه والوصول إلى مبتغاه.


دعاء قضاء الحاجة

«هل هناك دعاء لو قلته تقضى حاجتي؟».. ورد هذا السؤال إلى دار الإفتاء المصرية، ليجيب عليه الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، مؤكدًا أن دعاء قضاء الحاجة له مفعول سحري في قضاء الحوائج، ومن دعا ربه بإيمان وثقة يستجيب له الله ويحقق له مبتغاه ويقضي له حاجته.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية في توضيح أهمية دعاء قضاء الحاجة: «إذا وفقك الله للدعاء بانكسارٍ، فقد ضمن لك الإجابة، قال تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)»، وانه إذ كان للإنسان حاجة أو أمنية من الله فليدع بتذلل ويقين بوعد الله: «خيرٌ له أن يفعل كما جاء في الحديث الصحيح: أنَّ رجلًا ضريرَ البَصرِ أتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فقالَ: ادعُ اللَّهَ أنْ يُعَافِيَني قالَ: «إنْ شئتَ دعوتُ، وإن شِئتَ صبرتَ فَهوَ خيرٌ لَكَ».

كما قالَ: فادعُهْ، قالَ: فأمرَهُ أن يتوضَّأَ فيُحْسِنَ وضوءَهُ ويدعوَ بِهَذا الدُّعاءِ: «اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ، إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لِتُقْضَى ليَ، اللَّهمَّ فشفِّعهُ فيَّ»، وقال: ففعل الرَّجُلُ فَبَرَأَ».

ومن الأدعية الدينية التي يمكن ترديدها لقضاء الحوائج:

- (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ،  رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).

- (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ)، (حَسبيَ اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هوَ، عليهِ توَكَّلتُ وَهوَ ربُّ العرشِ العظيمِ، سَبعَ مرَّاتٍ).

- (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من التردِّي والهدْمِ والغرقِ والحرقِ، وأعوذُ بك أن يتَخبطَني الشيطانُ عند الموتِ، وأعوذُ بك أن أموتَ في سبيلِك مُدْبرًا، وأعوذُ بك أن أموتَ لديغًا).

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور للغير

ومن الأدعية التي يمكن ترديدها لقضاء حوائج الغير:

- «اللهم أني أتوجه اليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضى حاجو عبدك (فلان) يارسول الله أنى أتوجه بك الى ربي ليشفعك فيا ويقضى حاجته».

- «لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع له ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

دعاء قضاء الحاجة مكتوب

- (اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي)

- (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).

دعاء قضاء الحاجة ابن باز

وورد عن الشيخ ابن باز قوله بأن هناك أدعية دينية تصنع المعجزات وتقضي الحوائج، منها:

- «حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله، إنا إلى الله لراغبون، اللهم افتح لي أبواب الخير والرزق والسعادة، من حيث لا احتسب».


دعاء قضاء الحاجة للزواج

- «اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه وأسألك أن ترزقني خيرا’ مما أستحق من الزوج (الزوجة) ومما اّمل وأن تقنعني واهلي به (بها)».

- «اللهم إني إستعففت فأغنني من فضلك بحق قولك تعالي «وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا’ حتي يغنيهم الله من فضله» الآية 33 من سورة النور».

- «اللهم إرزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتني وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي».

دعاء صلاة قضاء الحاجة

كانت قد أوضح دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن المسلم عند طلب دعاء صلاة الحاجة عليه أن يتوضأ ويصلي ركعتين ثم يقول: «اللهم إني اسألك وأتوجه إليك بنبيك سيدنا محمد نبي الرحمة – إنى أتوجه بك إلى ربي- ويطلب حاجته- ويقول اللهم شفعه في وشفعني في نفسي».

وسبق للشيخ ابن باز قوله بأن هناك روايات كثيرة ذكرت حول دعاء صلاة قضاء الحاجة، مضيفًا: «أن من أبرز الأدعية التي تقال وقت الصلاة لقضاء الحاجة، ما جاء في حديث انس بن مالك رضي الله عنه: (يا عليُّ، ألا أُعلمكَ دعاءً إذا أصابك غمٌّ أو همٌّ تدعوا بهِ ربَّكَ فيُستجابُ لكَ بإذنِ اللهِ، ويُفرَّجُ عنكَ؟ توضأْ وصلِّ ركعتَينِ، واحمدِ اللهِ، وأثنِ عليهِ، وصلِّ على نبيِّكَ، واستغفرْ لنفسِكَ وللمؤمنِينَ والمؤمناتِ، ثم قلْ، اللهمَّ أنتَ تحكمُ بينَ عبادِكَ فيما كانوا فيهِ يختلفونَ، لا إلهَ إلا اللهُ العليُّ العظيمُ، لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحان اللهِ ربِّ السماواتِ السبعِ وربِّ العرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، اللهمَّ كاشفَ الغمِّ، مُفرِّج الهمِّ، مُجيبَ دعوةِ المضطرينَ إذا دعَوْكَ، رحمنَ الدنيا والآخرةِ ورحيمَهما فارْحمني في حاجتي هذه بقضائِها ونجاحِها، رحمةً تُغنيني بها عنْ رحمةِ مَن سواكَ)».