سر عجيب.. أصحاب الهون النحاس يكشفون سبب وصول سعره لـ450 ألفا

سر عجيب.. أصحاب الهون
سر عجيب.. أصحاب الهون النحاس يكشفون سبب وصول سعره لـ450 ألفا

الهون النحاس القديم وصل سعره 450 ألف جنيه.. يتساءل الكثير عن سعر الارتفاع الجنوني لهذه السلعة القديمة ذات الاستخدامات المحدودة، خاصة وأنها موجودة في عدد لا بأس به من البيوت.. فما سر ارتفاعها؟

وتداولت العديد من منصات البيع، الهون النحاس القديم، خلال الساعات الماضية بأسعار وصلت إلى قرابة النصف مليون جنيه، الأمر الذي أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

أسعار الهون النحاس القديم

تتراوح أسعار الهون النحاس القديم وتختلف من بائع لآخر، وذلك بحسب نوع الهون النحاس وحجمه وتاريخ صنعه، حيث تبدأ أسعار الهون النحاس من 1200 جنيه وتتدرج حتى تصل إلى 450 ألف جنيه.


سبب ارتفاع الهون النحاس

و أكد الحاج أبو أحمد، الذي يعرض الهون النحاس الخاص به بـ 450 ألف جنيه، أن الهون النحاس الخاص به كغيره من الأهوان القديمة، يحتوى على نسبة من الذهب، وهذا ما يجعل سعره مرتفعا.

وأوضح أن هذا الهون يمكن "تسييحه" واستخدامه في صنع مشغولات آخرى تحتوي على مزيج من الذهب والنحاس الخالص.

فيما يرى عم خالد، الذي يعرض الهون النحاس الخاص به بـ 200 ألف جنيه، أنه تراث وقطعة أثرية تعود إلى ما يقرب من 200 سنة، توارثتها عائلته جيلا بعد جيل، مشيرا إلى أن سعره المرتفع يعود إلى قيمته النادرة وتاريخه القديم.

وأكد أن هذا الهون، قد يتم استخدامه في المقتنيات الأثرية النادرة، التي تعرض في المتاحف، أو يتم اقتنائه كنوع من التحف والمقتنيات الأثرية، مردفا: الهون ده ليه زبونه من الأثرياء وهواة جمع التحف والأشياء النادرة.

كيف يتم معرفة الهون النحاس؟

يتم تحديد الهون النحاس الأصلي بعدة طرق، أبرزها أنه يصدر صوتا مرتفعا عند إلقائه على الأرض، وكذا يصدر صوتا مرتفعا عن الطرق داخله بواسطة يد الهون التي تكون من النحاس هي الآخرى.

كما يتم تحديده عن طريق الوزن فكلما كان وزنه ثقيلا كلما كان النحاس داخله كثيفا، ويتم النظر أيضا على تاريخ صناعة الهون، الذي لابد أن يكون قديما يصل إلى قرابة الـ 100 عام وأكثر.

هذا بالإضافة إلى الزخارف والنقوش الموجودة على الهون النحاس، والتي تميزه عن غيره، حيث تكون أقرب إلى تحفة فنية كما هو الحال في الهون "العثماني" الذي يكون طويلا ونحيفا مقارنة بنظيره المصري الذي يكون أقل ارتفاعا وأكثر اتساعا.