البيض والفراخ والسمك.. أطعمة تؤثر على الحالة النفسية والمزاجية للإنسان

البيض والفراخ والسمك..
البيض والفراخ والسمك.. أطعمة تؤثر على الحالة النفسية والمزاج

توجد أطعمة تؤثر على الحالة النفسية والمزاجية للإنسان، من خلال هرمون السعادة، إذ تلعب دورا أساسيا في تغيير مشاعر وسلوكيات الشخص بالسلب أو الإيجاب، لذا يجب الحرص على تناول بعض الأطعمة، أهمها البيض والأسماك، لتحفيز الهرمون المسئول عن السعادة.

وأكد الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، أن هناك بعض الأطعمة تحفز هرمون السعادة عند الإنسان، ومنها:

البيض

يجب الحرص على تناول البيض بشكل يومي، بجميع الطرق المختلفة لطهيه.

الأسماك والتونة

الأسماك من الأطعمة المهمة التي تحفز هرمون السعادة عند الإنسان.

الدجاج

الحرص على تناول الدجاج أكثر من اللحوم الحمراء، لأنها تحفز هرمون السعادة عند الإنسان.

المكسرات

تعد المكسرات مهمة جدا، لأنها تجعل الإنسان يشعر بسعادة عند تناولها، إضافة إلى أسلوب «النقنقة» الذي يمارسه الإنسان، يلهيه بضع اللحظات عن أحزانه.

فول الصويا

تعد جميع منتجات فول الصويا من مسببات السعادة، فمن المهم إدخالها في بعض الأطعمة.

تأثير الأطعمة على الحالة المزاجية للإنسان

والحالة المزاجية للإنسان تتأثر بتناوله للطعام، إذ يلعب دور أساسي في المشاعر والتفكير والسلوكيات، لذا فهناك بعض الأشخاص الذين يعتل تفكيرهم في الشتاء، وتختلف آراؤهم وتوجهاتهم، ويصبحون أكثر حدة وعصبية، بل يمارسون السلوك العدواني في بعض الأحيان، إضافة إلى الإصابة بمتلازمة القلق والاكتئاب، لذا يجب مراعاة التغيير الغذائي بين الصيف والشتاء، حتى لا يصاب الشخص بالاضطرابات النفسية أو النوبات الخطرة، مثل الهلع والمشاعر العدوانية وصعوبة التركيز.
 

الأطعمة الصيفية أفضل من الشتوية

تحتوي الأطعمة الصيفية على بروتينات أعلى، تساعد في تحسين الصحة النفسية والمزاجية للإنسان، مثل فيتامين ب الموجود في الأسماك والتونة، التي تساعد على هدوء الأعصاب، مع المناخ المساعد والشمس والترفيه عن النفس، أما في الشتاء يستبدل كل شيء بالمشروبات الساخنة، فالتغيير في المنظومة الغذائية، يؤثر على الصحة النفسية والمزاجية للإنسان.