بعد حل أزمة الأعلاف.. هل انخفضت أسعار البيض وكم سعر الكرتونة اليوم ؟

بعد حل أزمة الأعلاف..
بعد حل أزمة الأعلاف.. هل انخفضت أسعار البيض وكم سعر الكرتونة

قامت الحكومة المصرية بمجهودات كبيرة من أجل حل أزمة الأعلاف لتحقيق انخفاض في أسعار الدواجن وأسعار البيض.

 وسجلت أسعار البيض اليوم الثلاثاء  18-10-2022  في السوق المحلية ومنافذ البيع الحكومية استقرارا، بعد ارتفاع كبير فى أسعار تكلفة إنتاج الدواجن، حيثُ وصل سعر الكرتونة إلى 90 جنيهًا للمستهلكين فى بعض المناطق.

أسعار البيض بمنافذ الزراعة

وسجلت أسعار البيض الأبيض بمنافذ وزارة الزراعة للكرتونة الواحدة 70 جنيها، وذلك أصبح منخفضًا عن الأسواق بالخارج بنسبة تتراوح بين 20 و25%.

أسعار البيض الأحمر بمنافذ وزارة الزراعة

وسجلت أسعار البيض الأحمر للكرتونة الواحدة 72 جنيها، أما البيض البلدى  فيتراوح بين 78 و80 جنيهًا


سعر البيض اليوم

تراوح سعر طبق البيض من 68 إلى 75 جنيها في المزرعة، وسجل سعر البيض الأبيض اليوم، الأحد، 76 جنيها للطبق، فيما سجل سعر البيض الأحمر 80 جنيها للطبق، ووصل سعر البيض البلدي إلى 80 جنيها.

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بوزير الزراعة ونائب محافظ البنك المركزي ورئيس وأعضاء الاتحاد العام لمنتجى الدواجن؛ لبحث مشكلة الأعلاف لمربي الدواجن وحل مشكلاتهم، وبحث أسباب ارتفاع أسعار الدواجن والبيض.

وأسفر الاجتماع عن حل المشكلة وتخصيص 44 مليون دولار لحل أزمة الأعلاف من أجل ضبط الأسعار.

والجدير بالذكر أننا لدينا صناعة كبيرة ومتأصلة بالمجتمع المصري وهى صناعة الدواجن  ، وتصل الاستثمارات فيها إلي 100 مليار جنيها، ونحتاج إلي تنمية هذا المجال لتوفير المزيد من الإنتاج أمام المواطنين، وذلك يحتاج إلي توفير احتياجات المربيين.


الاهتمام بالأعلاف المحلية

ووجه وزير الزراعة السيد القصير بضرورة الاهتمام بالزراعة المحلية للأعلاف فكان الاهتمام بالزراعة التعاقدية على الذرة والصويا، كما أنه تم الاجتماع مع رئيس مجلس الوزراء وتم الاتفاق على تخصيص 44 مليون دولار لشراء الصويا، خاصة أن الصويا كانت غير متوفرة حتى نوفر 122 ألف طن صويا تدخل إلي مصر.

وكل هذه الإجراءات التي قامت بها الدولة تؤدي إلي انخفاض واضح فى أسعار الدواجن والبيض، كما أنه سيكون الإنتاج متاح ومتوفر، وفى نفس الوقت سيتم دعم مربي ومنتجى الدواجن وذلك لتحقيق التوازن.