محدش شجعنا من 5 سنين.. الرئيس السيسي يصارح المصريين بتفاصيل مشروع الرمال السوداء

 صورة لايف

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم، مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، بحضور عدد كبير من القيادات.

افتتاح مصنع الرمال السوداء

وانطلقت فعاليات افتتاح مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ بتلاوة آيات من القرآن الكريم بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

قال وليد حسين، مدير مشروعات الخدمة الوطنية: “إنه لمن دواعي فخرنا أن يتواكب افتتاحنا اليوم مع احتفالات شهر أكتوبر، الذي شهد أعظم انتصارات مصر في العصر الحديث، والتي أعادت لمصر عزتها وكرامتها”.

وأضاف “حسين”، خلال كلمته اليوم، الأربعاء، بافتتاح الرئيس مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، أن الكثير من ثروات مصر التعدينية ظلت عقودا طويلة غير مستغلة ولا يتم الاستفادة منها، ومن بينها الرمال السوداء.

وأكد أن الرمال السوداء منحة ربانية جاءت بها الشواطئ الساحلية على مصبات نهر النيل، وفى عدد من الأماكن الأخرى كبحيرة ناصر، لافتا إلى أن مشروع مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس يعتبر أحد المشروعات التعدينية الصناعية الجديدة الواعدة، الذي أعيد اكتشافه مرة أخرى بإرادة سياسية واعية، ورؤية وطنية ثاقبة نحو استشراف المستقبل.

وتابع تم التجهيز لمشروعات جديدة تتمثل في مشروع انتاج معدن الزيركو المطحون فائق النعومة والذى تم الاتفاق على توريد معداته من إحدى الشركات الألمانية وجارى التعاقد لمشروعى  ثاني أكسيد التيتانيوم، فلز التيتانيوم وسبائكه.

وأضاف نه تم انشاء مجمع صناعي بالعين السخنة لألواح الكوارتز وهو الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط،  بالإضافة لتطوير منطقة شق الثعبان وتحويلها لمنطقة صناعية حضارية كاملة التخطيط بما يساهم فى تقليل الانبعاثات الحرارية وتوفير العديد من فرص العمل وتوطين الصناعات الحديثة.

وأكد اللواء أركان حرب وليد حسين، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، إن مصنع الرمال السوداء، هذا المشروع العملاق، يتكون من العديد من وحدات ومصانع تركيز وفصل المعادن، أهمها مصنع التركيز العائم في البرلس، والذي يضم الكراكة العائمة “تحيا مصر”،  لتكون باكورة إنتاج أول كراكة صديقة للبيئة في العالم تعمل بالكهرباء.

وأضاف "حسين"، أن مجمع مصانع الفصل على مساحة 80 فدانا، ويتكون من 6 مصانع لإنتاج المعادن الاقتصادية، ومبنى للمعامل التخصصية ووحدة للبحوث والتطوير، وفي إطار استراتيجية فصل الخام على طول الشاطئ، تم إنشاء 2 مصنع لفصل المعادن و17 وحدة تركيز.

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى سؤالا إلى اللواء أركان حرب وليد حسين، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، عن العائد المادي لمشروع الرمال السوداء، وأجاب الأخير أن المشروع يوفر تصدير 100 مليون دولار ويوفر استيرادا بقيمة 50 مليون دولار.

ثم بعد ذلك، شاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي فيلمًا تسجليًا بـ عنوان “رمال من ذهب".

ومن جانب ذلك، قال اللواء مجدي الطويل رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء، إن رواسب الرمال السوداء  تتواجد على ساحل البحر المتوسط  في المنطقة فى أبو قيرغربا حتى رفح شرقا وعلى ساحل البحر الأحمر من جنوب مرسى علم وحتى  جنوب برنيس وكذا  ب بحيرة ناصر وقد تم اعداد دراسة جدوى متكاملة للمشروع من كبرى الشركات العالمية الاسترالية العاملة في مجال التعدين والتي استغرقت خلالها 3 سنوات.

وأضاف "الطويل" خلال كلمته بفعاليات افتتاح مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ بحضور الرئيس السيسي، أن دراسة الجدوى تناولت الدراسة التسويقية، الآثار البيئية وخلصت الدراسة إلى أن المشروع ذو قيمة اقتصادية عالية جاذبة للاستثمار ويهدف لفصل المعادن الاقتصادية المستخرجة من الرمال السوداء بالتعاون مع الخبرات العالمية وتوفير 5 آلاف فرص عمل في المحافظات الواقع بها المشروع  وإنتاج  المعادن الاقتصادية الهامة مثل الالمنيت والروتيل والذين يدخلان فى صناعة الطائرات، مركبات الفضاء.

ومن جانبه، قال الدكتور حامد ميرة رئيس هيئة المواد النووية، إن مصر كتبت فصلا جديد من الريادة يتسق مع الجمهورية الجديدة  حيث تشرف بالمشاركة في هذا المشروع الاقتصادي الهام، لافتا إلى أن الابعاد الثلاث تحققت فى مشروع الرمال السوداء من التنمية الاقتصادية، البيئية، المجتمعية وضعته في مصاف مشروعات الاقتصاد الأخضر.

وأضاف "  ميرة  " خلال كلمته بفعاليات افتتاح مصنع الرمال السوداء  بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ بحضور الرئيس السيسي،  أن أعمال المشروع تمت بأيادي مصر بالتعاون مع الشركات الوطنية العاملة وبلغ المكون المحلى 60% من انتاج المشروع ومصر تمتلك احتياطي 5 مليارات طن من الرمال السوداء الحاملة للمعادن الاقتصادية على ساحلي البحر المتوسط والأحمر بما يضمن استثمارات هائلة ومردود اقتصادي كبير.

وجه رئيس هيئة المواد النووية، الدكتور حامد ميرة، حديثه للرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته بافتتاح مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ: “إنما نحن بصدد اليوم ما يجسد نموذجا طالما ناديتم به سيادتكم بتعظيم البحث العلمي المصري بحيث يصبح يحمل معه آمالكم نحو حاضر أفضل وغد مشرق”.

وتابع رئيس هيئة المواد النووية: “هذا المشروع تم بكفاءة عالية البناء وبالتنسيق والتعاون مع الشركة المصرية للرمال السوداء وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية والمتابعة الحقيقية والدعم الكامل من وزارة الكهرباء والطاقة”.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي وجه نحو إدارة أفضل لثروات مصر التعدينية، كما أكد على ضرورة أن يكون النشاط التعديني أحد أهم الدعائم الرئيسية للتنمية فى مصر، لافتا: “كانت التوجيهات بالعمل على تحقيق مبدأ القيمة المضافة للخامات المصرية وألا يقتصر العائد على إنتاج وتسويق المعادن فحسب، بل بناء استراتيجية المشروع وعلى معالجة المعادن”.

ثم طلب الرئيس السيسي من الدكتور خالد ميرة شرح تاريخ اكتشاف الرمال السوداء في مصر.

وقال الرئيس السيسي: " لما تكلمنا في الموضوع ده من 5 سنين محدش شجعنا كفكرة، لأن دراسات الجدوى أخذت 3 سنين"، متابعًا:"مين هيدفع ثمن الكلام ده".

وأضاف "السيسي"أثناء افتتاح مجمع مصانع الشركة المصرية للرمال السوداء بمدينة البرلس بكفر الشيخ،:" اشرح للناس عشان يفهموا الموضوع ده أكتر".

ثم اجاب قالًاً الدكتور حامد ميرة رئيس هيئة المواد النووية إن عوائد مشروعات القيمة المضافة بمشروع البرلس، تقدر بحوالي 6 مليار دولار.

وأوضح أن الرئيس السيسي دعا لتبنى إستراتيجية المشروع على معالجة المعادن وإستخلاص ما بها من مخزون من العناصر الاقتصادية، والاستراتيجية.

وأكد حامد ميرة، أن العناصر الاقتصادية، أصبحت اليوم محورًا، لصراع  الأقطاب العالمية، والتي تسعى جاهدة لامتلاك أودية الصناعات التكنولوجية المتقدمة، مضيفًا أن الرمال السوداء تحتوي على عناصر التيتانيوم، والزركونيوم، والتي تمتلك طيفًا كبيرًا من التطبيقات الصناعية الدقيقة.

وأضاف رئيس هيئة المواد النووية، أن العناصر الأرضية النادرة أحد المكونات الرئيسية لمعدن المونازيت، وتمثل هذه العناصر عصب الصناعات التكنولوجية، والإلكترونية المتقدمة، ومجالات الذكاء الأصطناعي، لافتًا إلى، أن عوائد مشروعات القيمة المضافة بمشروع البرلس، تقدر بحوالي 6 مليار دولار.

ثم بعد ذلك، دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي القطاع الخاص للمشاركة في مشروع مصنع الرمال السوداء، معقبًا: "الكيلو بياخد سنة، وانت بتتكلم في 400 كيلو، يعني لو شركة واحدة تفضل تشتغل 400 سنة طب لو بقوا 10 شركات هيبقى 40 سنة".

وأكد أن حديثه موجه للشركات لأنه يوجد فرصة كبيرة على ضوء المؤكد حاليًا.
 


الاطمئنان على العمال

وتابع الرئيس على أتم الاستعداد لتوفير ملابس واقية للعمالة فى مشروع الرمال السوداء معقبا " مستعدين نعمل ده ونكون حريصين أكتر على العمالة لأن اللي شغال مش بيكون مش شهر ولا يوم بيكون شغال علطول دول أهالينا وعايزين نكون متطمنين " مؤكدا أنه نريد الاطمئنان أن العمل في المشروع ليس له تأثير سلبى على صحة الانسان.

ووجه الرئيس الشكر لكل القائمين على هذا العمل والدكتور شاكر على افتتاح المشروع”.

وتابع الرئيس السيسي: “ كل الأمور الأساسية التي تحتاجونها فى المشروع أصبحت متوفرة.. وسنستكملها.. ونشكر كل شركات المدني والتعدين وكل من عمل في هذا المشروع”.

وأشار: “بقول أول مرة نقدم على خطوة فى هذا المجال فى مصر، وبالتالي انتوا هتكونوا رواد لهذا العمل، وسنفتتح مجمعات  مثلها خلال السنوات القليلة القادمة، وفى النهاية بنشغل ناس ونجيب عوائد للعملة الحرة كويسة”.

ثم استمع الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى شرح أحد العاملين بمعمل البحوث والتطوير، وذلك خلال جولته التفقدية في بمجمع  مصانع الشركة المصرية للرمال السوداء بمدينة البرلس.

والجدير بالذكر، أن  مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ هو الأحدث من نوعه على مستوى العالم باستخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة، ويعتبر إضافة جديدة لسلسلة المشروعات القومية الكبرى التي تهدف إلى تعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء، التي تستخدم في العديد من الصناعات الدقيقة مما يفتح الآفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطني وعملية التنمية الشاملة.