بعد قرار التعليم الأخير.. حقيقة منح طلاب المدارس إجازة بسبب كسوف الشمس

بعد قرار التعليم
بعد قرار التعليم الأخير.. حقيقة منح طلاب المدارس إجازة بسبب

أثار خطاب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الذي أُرسل إلى المديريات التعليمية، حول حماية طلاب المدارس خلال فترة كسوف الشمس الجزئي والمقرر حدوثه غدا الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر الجارى، حالة من الجدل لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أثيرت شائعات بإقرار تأجيل الدراسة غدًا لطلاب المدارس. فما الحقيقة؟

حقيقة إجازة طلاب المدارس غدًا بسبب كسوف الشمس

هل سيتم تعطيل الدراسة غدًا بسبب كسوف الشمس؟

وجاءت الشائعات بعد إعلان وزارة التربية والتعليم بدولة الكويت، عن تعطيل الدراسة غدا الثلاثاء للطلبة فقط في جميع مدارس التعليم العام والخاص والنوعي والتعليم الديني بسبب كسوف الشمس. وهو ما أحدث حالة من اللغط بين أولياء الأمور في مصر.

ولكن الحقيقة أنه لم يتم إعلان بأى شكل رسمي عن إقرار إجازاة غدًا أو تعطيل الدراسة لطلاب المدارس في مصر بسبب ظاهرة كسوف الشمس، ولكن نص الخطاب الذي أرسلته وزارة التربية والتعليم إلى المديريات التعليمية، تحذير للتلاميذ أثناء حضورهم يومهم الدراسى... وجاء فيه التالى:

«أنه في إطار حرص الوزارة على حماية الطلاب وبالإشارة إلى ما ورد بالصحف من توقع حدوث كسوف جزئي للشمس يري مصر يوم الثلاثاء، وأن النظر إلى الشمس أثناء الكسوف يعرض شبكية العين للاحتراق ولا يمكن إصلاح هذا التلف وأن الكسوف سوف يستمر من الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى الرابعة بعد الظهر.

وزارة التعليم تطالب بتوعية الطلاب لعدم النظر إلى الشمس

وطالبت الوزارة اتخاذ اللازم نحو توعية الطلاب بكافة المنشأت التعليمية بخطورة النظر إلى الشمس أثناء فترة كسوف الشمس مع اعتبار الأمر هاما وعاجلا.

موعد كسوف الشمس في مصر الثلاثاء 45 أكتوبر

وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الكسوف الجزئي للشمس سيبدأ ككسوف شبه ظلي أي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة في تمام الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوانِ، وينتهي بكسوف شبه ظلي في تمام الساعة الثالثة ودقيقتين و8 ثوانِ، موضحًا أن الكسوف شبه ظلي يمكن رؤيته من خلال أجهزة الرصد المتطورة.